فدرالية وطنية تعلن خارطة طريق لإنعاش التجارة والخدمات بالمغرب

أعلنت فدرالية التجارة والخدمات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن اعتمادها لنهج الذكاء الجماعي، عبر التشاور مع الجمعيات الأعضاء في الفدرالية، يتمثل في وضع اقتراح لخطة إنعاش تتكيف مع الفروع المختلفة لقطاعات التجارة والخدمات.

ونقل بلاغ للفدرالية، عن بشرى أوتاغاني، رئيسة هذه الهيئة ، قولها إن “خطة الإنعاش التي تم وضعها بالتشاور مع أعضائنا تهدف إلى الحفاظ على استمرارية نشاط مقاولات القطاعين مع خلق القيمة ، وبالتالي تجنب الهشاشة الاجتماعية من خلال الحفاظ على الوظائف”.

وأوضح المصدر ذاته، أن اعتماده خطة الإنعاش هاته يأتي في ظل مواجهة المغرب حاليا أزمة اقتصادية واجتماعية مرتبطة بجائحة فيروس كورونا، مضيفا أن هذه الأزمة أدت إلى ركود اقتصادي أثر على جميع قطاعات النشاط خاصة التجارة والخدمات التي تمثل 7ر17 في المائة من الناتج الداخلي الخام وتوفر 5ر6 مليون منصب شغل.

وأضاف، أنه منذ دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ، تعرضت أنشطة مقاولات قطاع التجارة والخدمات لتأثير قوي يتراوح من 30 إلى 70 في المائة، مبرزا أن بعض المقاولات قد توقفت عن العمل، ومشيرا إلى أن فقدان الوظائف للقطاعين يقدر بما يعادل 361 ألف و130 وظيفة، مما يؤثر على القدرة الشرائية للأسر.

وحسب البلاغ، فإن صياغة خطة الإنعاش هذه، تمت حول ثلاث محاور رئيسية، وتضم 75 إجراء يتكيف مع خصوصيات القطاعات الممثلة وقدرتها على خلق قيمة مضافة، مضيفا أن جميع الإجراءات المقترحة متوازنة بين تلك التي تهدف إلى تعزيز العرض وأخرى لتعزيز الطلب.

وإدراكا منها للعبء المالي لهذه التدابير على ميزانية الدولة، اقترحت الفدرالية سبل تمويل على الحكومة لتقييمها، كما أوصت باتخاذ تدابير تتعلق بالحفاظ على توازن المدفوعات.

وفي إطار استباق استئناف الأنشطة، أكدت الفدرالية، أنها تعمل على إعداد أطقم استئناف للأنشطة حسب الفروع بدعم من الجمعيات ذات الصلة والسلطات العمومية من أجل ضمان الامتثال الصارم للتدابير الصحية والقواعد التي وضعتها السلطات المختصة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.