عديلي يدعو للقطع مع فوضى “رسوم الدراسة والتأمين” بالتعليم الخصوصي

عبد النبي عنيكر

قال حسن عديلي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن جائحة كورنا أماطت اللثام عن مجموعة من الإشكالات يعاني منها التعليم الخصوصي باعتباره مكونا أساسيا من مكونات منظومة التربية والتكوين بالمغرب، مؤكدا ضرورة معالجتها الفورية.

ودعا عديلي، في ندوة تفاعلية نظمتها الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بكليز إقليم مراكش في موضوع: “التعليم الخاص ورهانات التطوير من القانون 06.00 إلى قانون الإطار 51.17” على صفحتها الرسمية على الفايس بوك مساء أمس الجمعة إلى توحيد رسوم الدراسة والتأمين والخدمات في التعليم الخصوصي على قاعدة واضحة والقطع مع الفوضى التي يعرفها القطاع من أجل تطويره والارتقاء به وحسن تنظيمه من أجل تقديم خدمة عمومية فاعلة وذات جودة.

وبعدما أوضح عديلي الجهود المبذولة من قبل المؤسسة التشريعية في إخراج قانون الإطار بما يعزز من تطوير منظومة التربية والتكوين بالمغرب والارتقاء بها، دعا إلى اخراج نظام أساسي خاص بالعاملين في التعليم الخصوصي يهم الأطر التربوية والإدارية وعموم المستخدمين بهذا القطاع الحيوي الذي يشغل شرائح مهمة من المغاربة.

عديلي، دعا أيضا إلى التنفيذ السليم لمقتضيات قانون الإطار والتسريع بإخراج النصوص التكميلية له، بما يعكس الاهتمام الحكومي بجعل المدرسة المغربية عموما فضاء للجودة وتكافؤ الفرص.

وأشار عديلي، إلى أن الاستثمار في التعليم ليس بضاعة أو سلعة، بل هو خدمة للتنشئة التربوية والتنشئة الاجتماعية، للتثقيف ونشر العلم والمعرفة بين أبناء المغاربة ويجب أن تقدم نفس المناهج التي تقدم في المدرسة العمومية.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.