بسبب "كورونا".. إفريقيا خسرت قرابة 55 مليار دولار من إيرادات السفر والسياحة

بسبب "كورونا".. إفريقيا خسرت قرابة 55 مليار دولار من إيرادات السفر والسياحة
الخميس, 2. يوليو 2020 - 14:42

قالت أماني أبو زيد، مفوضة الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة، اليوم الخميس، إن دول إفريقيا خسرت قرابة 55 مليار دولار من إيرادات السفر والسياحة في ثلاثة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضافت أبو زيد، خلال مؤتمر صحفي، أن قطاع الطيران سيتأثر بشكل كبير بسبب طول إجراءات العزل العام وإغلاق الحدود لمنع انتشار الفيروس.

وذكرت المتحدثة ذاتها، وفق وكالة رويترز، أن بعض شركات الطيران في القارة لن تظل مستمرة لما بعد كوفيد-19.

الخسائر العالمية

وعلى الصعيد العالمي، ورد في تقرير صادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارية والتنمية "أونكتاد"، أن قطاع السياحة سيخسر في العالم على الأقل 1.2 تريليون دولار أو 1.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي العام الجاري، في ظل توقف القطاع لمدة قاربت من الأربعة أشهر بسبب جائحة كورونا.

وأوضح التقرير، أن الخسائر قد تصل إلى 2.2 تريليون دولار هذا العام بما يمثل 2.8 بالمائة من الناتج المحلي للعالم، إذا امتد إغلاق حدود الدول أمام السياح لمدة 8 أشهر، وهو السيناريو الذي يتوافق مع توقعات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

ووفقا لأسوأ السيناريوهات تشاؤما، سيسخر قطاع السياحة، 3.3 تريليون دولار بما يعادل 4.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهي الخسائر التي قد تتحقق في حال توقفت السياحة على مدار 12 شهرا.

وتعتبر السياحة العمود الفقري للعديد من دول العالم، كما أنها تعتبر شريان الحياة للملايين من الأشخاص حول العالم. وارتفعت قيمة القطاع خلال 10 عاما بنحو 3 مرات من 490 مليار دولار إلى 1.6 تريليون دولار، وفقا لمنظمة السياحة العالمية.

التعليقات

أضف تعليقك