توضيحات رسمية بشأن شروط ولوج المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى التراب الوطني

قدمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، توضيحات رسمية بشأن الآلية المتعلقة بشروط ولوج المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى التراب الوطني.

وفي هذا الصدد، أفادت الوزارة في بلاغ لها مساء اليوم الجمعة، أنه بالنسبة للبلدان، ولا سيما الإفريقية، حيث يتعذر إجراء  اختبارات الكشف (PCR) أو الاختبار السيرولوجي (تحاليل مصلية)، ، فإن الاتصالات جارية مع سلطات هذه البلدان الصديقة لإيجاد حلول مناسبة في أقرب الآجال.

وأضافت أنه فيما يتعلق بالأشخاص الذين يعتزمون  القدوم إلى المغرب بواسطة السيارة ، عبر ميناءي سيت (فرنسا) وجنوى (إيطاليا) ، وحيث تقل صلاحية الاختبار  عن أجل  مدة الرحلة على المسار الطرقي ، سيتم  إجراء اختبار إضافي للكشف (PCR) على متن الباخرة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه نظرا للطبيعة الاستثنائية للعملية الحالية، فإن التعويضات بين شركات الطيران أصبحت مستحيلة بسبب الاعتبارات القانونية والعملية، وبالتالي، لا تقبل سوى  التذاكر التي تم اقتناؤها من الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران .

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية، أن برمجة الرحلات، لن تقتصر فقط على الوجهات التقليدية التي تربطها رحلات مباشرة  مع المغرب ، مشيرة إلى أنه يمكن أن تهم أيضا البلدان التي يتقدم فيها مغاربة مقيمون بالخارج أو أجانب مقيمون بالمغرب، بطلباتهم

من جانب آخر، كشفت الوزارة عن إعفاء الأطفال دون سن 11 سنة  من اختبار (PCR)، مضيفة أنه يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج والأجانب المقيمين أو غير المقيمين بالمغرب والطلبة المغاربة المسجلين بجامعات بالخارج مغادرة التراب الوطني عبر نفس نقط العبور البحرية والجوية.

إلى ذلك، أكد المصدر ذاته، أن مركز النداء  (212.537.66.33.00 +) وخلية الأزمة (212.666.89.11.05 +، 212.662.01.34.36+ ، 212.537.67.6218+)،  بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يظل رهن الإشارة  للإجابة عن تساؤلات الأشخاص المعنيين، مسجلا أنه تمت تعبئة سفارات وقنصليات المملكة ، وكذلك تمثيليات الخطوط الملكية المغربية لهذا الغرض.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.