التوفيق يعلن عن الإجراءات المتخذة لحماية المصلين بعد فتح المساجد

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن وزارة الأوقاف قررت فتح حوالي خمسة آلاف مسجد في مجموع ربوع المملكة، بتنسيق مع السلطات المختصة، وذلك أخذا بعين الاعتبار الوضعية الوبائية لكل منطقة من مناطق المغرب، مع إعداد بروتوكول يتضمن مجموعة من الإجراءات التنظيمية والاحترازية والوقائية.

وأضاف التوفيق خلال جوابه على أسئلة المستشارين في إطار الأسئلة الشفوية الأسبوعية الموجهة للحكومة، اليوم الثلاثاء 14 يوليوز، أن الإجراءات الاحترازية تهم بالأساس تعبئة كل الإمكانيات والموارد البشرية من موظفين وقيمين دينيين، والتنسيق التام مع السلطات المحلية لتكوين لجان محلية على أبواب المساجد، وتوفير التجهيزات والمواد الضرورية للتعقيم، بعد الإعلان عن قائمة المساجد التي ستفتح أبوابها أمام المصلين حسب كل مقاطعة ومنطقة.

وأكد المسؤول الحكومي، أنه تقرر أيضا الإبقاء على توقيف الأنشطة الدينية ودروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية وتحفيظ القرآن ومحو الأمية بالمساجد ومرافقها والزوايا والأضرحة، مع تهيئة المساجد واتخاذ التدابير اللازمة لتفادي الازدحام أو التدافع خلال الدخول أو الخروج للمساجد.

وتابع، وكذا تحديد موضع الصلاة لكل مصلٍ لاحترام مسافة الأمان بينهم، والتي يجب ألا تقل عن متر ونصف، مع فتح أبواب المساجد ونوافذها لتوفير التهوية الجيدة، وعدم تشغيل المكيفات والإبقاء على إغلاق المرافق الصحية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.