لحماية الأجراء.."وزارة الشغل" توصي بتشديد التقيد بتدابير الوقاية من "كورونا"

لحماية الأجراء.."وزارة الشغل" توصي بتشديد التقيد بتدابير الوقاية من "كورونا"
الثلاثاء, 11. أغسطس 2020 - 22:44

في ظل الارتفاع الملحوظ لأعداد الإصابات بفيروس كورونا بالمغرب، خلال الأسابيع الأخيرة، أوصت وزارة الشغل والإدماج المهني، بتشديد التقيد بالإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من وباء "كورونا".

وقال الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني نور الدين بن خليل، إنه منذ ظهور الحالات الجديدة للإصابة ب(كوفيد-19)، أعدت الوزارة دليلا لتمكين المقاولات من اتخاذ تدابير وقائية وعبأت كافة مفتشي الشغل الذين اضطلعوا بدور التحسيس والتوجيه والمراقبة.

 وأوضح بن خليل، مساء اليوم الثلاثاء 11 غشت الجاري، خلال ندوة افتراضية حول موضوع “الوضعية الوبائية كوفيد-19.. وضعية مقلقة، أي جواب؟”،  أنه لدى تقييمه للمقاربات والعمليات المنجزة من قبل وزارة الشغل والإدماج المهني، سجل قصورا على مستوى الوسائل المستعملة لضمان عدم إصابة المأجورين بالعدوى عند الدخول إلى الوحدات الصناعية.

 وأشار المسؤول بوزارة الشغل ولإدماج المهني، إلى تسجيل صعوبة التأكد من عدم وجود أية إصابة خلال زيارات المراقبة، ونقصا في تحسيس بعض المشغلين والمأجورين بخطورة الوضعية،  وعدم رصد الفيروس بالمقاولة منذ الوهلة الأولى، فضلا عن خصاص على مستوى لجان المراقبة وعدد مفتشي الشغل.

 في المقابل، أكد بن خليل، أن الوزارة توصي ، على الخصوص ، بأن تتحمل المقاولة أولا مسؤوليتها عبر برنامج عمل وقائي، مع ضرورة إشراك المأجورين وممثليهم في إعداده وتفعيله، وتقوية دور لجان الصحة والسلامة داخل المقاولة.

 ودعا الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني، إلى تعزيز دور طبيب الشغل فيما يخص إجراءات الوقاية، ومراجعة ، بكيفية مستمرة ، معايير استهداف المقاولات التي يتم زيارتها، وتحسين البرامج التحسيسية عبر مختلف القنوات مع إرفاقها برسائل مقنعة.

التعليقات

أضف تعليقك