بولعجول: يجب تجديد كل رخص السياقة التي رأت النور قبل فاتح أكتوبر 2010 قبل متم 2020

بولعجول: يجب تجديد كل رخص السياقة التي رأت النور قبل فاتح أكتوبر 2010 قبل متم 2020
الخميس, 17. سبتمبر 2020 - 23:06

أكد بناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أنه حسب مدونة السير، تم تحديد صلاحية الحامل الإلكتروني لرخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات في عشر سنوات، موضحا أنّ جميع رخص السير التي رأت النور قبل فاتح أكتوبر 2010، يتوجب تجديدها قبل متم سنة 2020.

وأضاف بولعجول في تصريح لـ pjd.ma، أنه إعمالا لمقتضيات المواد 38 و58 من القانون 14-116 المتمم والمعدل لقانون 05-52 المتعلق بمدونة السير، تم منح مهلة ثلاثة أشهر بعد انصرام عشر سنوات، حتى يتمكن المعني بالأمر من تجديد الحامل الإلكتروني لرخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات، مبينا أن عداد حساب السنوات العشر التي أقرتها المدونة، يبتدئ من فاتح أكتوبر 2010، بالنسبة لجميع الرخص التي تم تسجيلها قبل هذا التاريخ.

وبالتالي، يوضح مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، ستكمل هذه الوثائق عشر سنوات في 30 شتنبر 2020، حيث كان مفترضا أن يتم تجديدا، غير أنه بمنطوق المواد 38 و58 تم تمديد المهلة مرة أخرى لثلاثة أشهر إضافية، وعليه، فإن جميع الرخص ستبقى صالحة إلى نهاية 2020.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن إحصائيات الوزارة تشير إلى أنه يتوجب تجديد أزيد من مليون وثيقة ما بين رخص السياقة وشهادة تسجيل المركبات مع حلول نهاية السنة، مضيفا أنه من أجل تدبير هذه العملية وأخذا بعين الاعتبار ظروف الجائحة، فكرت الوزارة في طريقة مناسبة لتيسير العملية على المعنيين وتفادي التنقل لمراكز تسجيل السيارات.

وأوضح بولعجول أن مراكز تسجيل السيارات تستقبل في الأيام العادية كل يوم، ما يناهز 12 ألف مرتفق، مبينا أنه إذا تم توزيع المليون شخص معني بتجديد رخصه ووثائقه، سيؤدي إلى اكتظاظ كبير على مستوى هذه المراكز، مما لا تسمح به الظرفية الحالية.

ولتفادي هذا الوضع، أفاد المسؤول العمومي أنه تم التفكير في حل أسهل وأيسر، ويتمثل في قيام كل معني بتقديم طلب التجديد عبر البوابة الإلكترونية "NARSA KHADAMAT" ابتداء من يوم الاثنين 5 أكتوبر 2020، حيث تتيح البوابة التأكد من أن الشخص المتقدم معني بتجديد رخصته من خلال المعطيات التي يسجلها، ثم يقوم بتحميل وصل التسجيل المتعلق بهذه العملية وإرساله مع الوثائق المطلوبة (صورتين شمسيتين، وشهادة الكشف الطبي، صورة من رخصة السياقة، نسخة من البطاقة الوطنية، وصل الأداء للرسم المرتبط بتجديد رخصة السياقة)، عن طريق البريد المضمون إلى مركز تسجيل السيارات التابع لمقر السكن.

وأشار بولعجول إلى أنه يمكن للشخص المعني أيضا، تتبع مسار تقدم ملفه عبر البوابة الإلكترونية، ومدى إنجاز رخصة سياقته، حيث سيتم الإعلان عبر البوابة نفسها عن موعد تسلمه لرخصته الجديدة مقابل تسليمه للمصلحة الرخصة القديمة التي بين يديه.

التعليقات

أضف تعليقك