"مجلس جطو": المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة في منحى تنازلي

"مجلس جطو": المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة في منحى تنازلي
الأربعاء, 30. سبتمبر 2020 - 14:22

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات، أن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال العقد الماضي لاسيما الضريبة على الشركات (IS)، والضريبة على الدخل (IR)، والضريبة على القيمة المضافة (TVA) .

وأوضح المجلس ذاته، في تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة لعام 2019، الذي نُشر مساء أمس الثلاثاء 29 شتنبر2020، أن هذا الاتجاه التنازلي في المداخيل، والملاحظ أساسا على مستوى الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل متسق مع نسبية الوعاء الضريبي، مشيرا إلى أن الوعاء الضريبي يعاني، في الواقع، من استمرار بعض الممارسات المتعلقة بضعف التصريح بالنتائج الضريبية، فضلا عن ضعف اندماج القطاع غير المهيكل.

وذكر المصدر نفسه، أن الإدارة تواصل جهودها على مستوى الإدماج التدريجي لجميع الأشخاص الخاضعين للضريبة، في قاعدة دافعي الضرائب، وذلك من أجل تعزيز العدالة الضريبية، وتنصب هذه الجهود أساسا حول المهن الحرة وتجار الجملة وبعض الفاعلين  في الاقتصاد غير المهيكل.

كما أن خصائص القاعدة الضريبية تؤدي إلى استقرار الضغط الضريبي على مستوى مرتفع نسبيًا ،يضيف المجلس، ملفتا في هذا الصدد ، بأن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ( OCDE)، صنفت المغرب في تقريرها السنوي حول إحصاءات الإيرادات العامة بإفريقيا ، في المرتبة الرابعة من بين البلدان التي لديها أعلى معدلات الضغط الضريبي (27.6 في المائة ، بما في ذلك التكاليف الاجتماعية).

ويحد هذا الوضع من هامش المناورة لدى الإدارة فيما يتعلق بمراجعة قواعد الوعاء الضريبي، وبالتالي مداخيل  الضرائب الرئيسية الثلاث (الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل ، والضريبة على القيمة المضافة).

 

التعليقات

أضف تعليقك