"مصباح" المستشارين يدعو لاستعادة الدور الاجتماعي للدولة

"مصباح" المستشارين يدعو لاستعادة الدور الاجتماعي للدولة
الخميس, 1. أكتوبر 2020 - 13:01

دعا فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، لاستعادة الدور الاجتماعي للدولة، وضمان التدبير الاستراتيجي لمساهماتها، وتعزيز الحكامة الجيدة على مستوى المؤسسات والمقاولات العمومية ومراجعة الأجور العليا فيها.

جاء ذلك في بلاغ لمكتب "مصباح" الغرفة الثانية، صدر عقب الاجتماع الذي عقده الثلاثاء، حيث جدد "دعوته لإلغاء وتصفية نظام معاشات البرلمانيين بشكل نهائي".

من جانب آخر، ثمن الفريق تشكيل  اللجنة الموضوعاتية المؤقتة لإصلاح نظام التغطية الاجتماعية على مستوى مجلس المستشارين، مؤكدا استعداده للعمل إلى جانب مكونات المجلس، وبتعاون مع مختلف الفاعلين، قصد الإسهام في النهوض بالمسألة الاجتماعية، والانخراط في الورش الكبير الذي أعلنه جلالة الملك بمناسبة خطاب العرش الأخير.

ودعا البلاغ الحكومة إلى مواصلة تنزيل الحوار الاجتماعي، ومواصلة الحوارات القطاعية، وتعزيز المنهجية التشاركية مع كافة الفرقاء الاجتماعيين.

في السياق ذاته، دعا مكتب الفريق كافة الفاعلين إلى اعتبار سنة 2021 سنة الإصلاحات الاجتماعية العميقة، ومنها أساسا تقليص الفوارق الاجتماعية، وتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، وما يرتبط بها من تعميم للتغطية الاجتماعية والتأمين الإجباري عن المرض، وتفعيل التعويض عن فقدان الشغل.

التعليقات

أضف تعليقك