بأغلبية ساحقة.. مجلس النواب الإسباني يرفض مقترح حجب الثقة ضد الحكومة

رفض مجلس النواب الإسباني، بأغلبية ساحقة مقترح حجب الثقة ضد الحكومة الإسبانية بقيادة بيدرو سانشيز الذي قدمه حزب (فوكس ) من أقصى اليمين .

ولم يحصل مقترح حجب الثقة الذي استهدف إسقاط الحكومة الائتلافية التي يقودها الحزب العمالي الاشتراكي بتحالف مع حزب ( بوديموس ) خلال عملية التصويت التي جرت عشية اليوم الخميس سوى على 52 صوتا فقط وهو عدد نواب حزب ( فوكس) بينما صوت ضد هذا المقترح 298 نائبا من ضمنهم 88 نائبا يمثلون الحزب الشعبي القوة الرئيسية في المعارضة والعديد من الأحزاب الأخرى .

وكان مقترح حجب الثقة يحتاج إلى أصوات الأغلبية المطلقة ( 176 صوتا من أصل 350 عدد مقاعد مجلس النواب ( الغرفة السفلى في البرلمان الإسباني ) حتى يتم إسقاط الحكومة .

وأكد بابلو كاسادو زعيم الحزب الشعبي خلال الجلسة الثانية من مناقشة هذا المقترح التي عقدت اليوم موجها كلامه لسانتياغو أباسكال زعيم حزب ( فوكس ) ” سنصوت ب ( لا ) على هذا المقترح لأننا نقول لا للقطيعة التي تبحثون عنها”.

ويعد مقترح حجب الثقة الذي قدمه حزب ( فوكس ) الذي يمثل اليمين المتطرف الخامس من نوعه منذ بداية العهد الديموقراطي في إسبانيا عام 1976 بعد نهاية حكم فرانكو .

وكان آخر مقترح لسحب الثقة من الحكومة قد قدم في يونيو 2018 وسمح لأحزاب اليسار بزعامة الحزب العمالي الاشتراكي بالإطاحة بماريانو راخوي زعيم الحزب الشعبي آنذاك من رئاسة الحكومة بعد قضية فساد تورط فيها قياديون ومسؤولون بالحزب .

وقد تمت المصادقة على مقترح حجب الثقة بفضل أصوات الحزب العمالي الاشتراكي وحزب ( بوديموس ) بالإضافة إلى أصوات الأحزاب القومية الصغيرة بكل من إقليم الباسك وجهة كتالونيا وهو ما مكن بيدرو سانشيز زعيم الحزب العمالي الاشتراكي من رئاسة الحكومة .

ويقود بيدرو سانشيز منذ ذلك التاريخ حكومة ائتلافية تضم الحزب العمالي الاشتراكي وحزب ( بوديموس ) .

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.