بلاغ جديد للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتماعها الأسبوعي مساء يوم الإثنين 26 أكتوبر 2020، تحت رئاسة الأخ الأمين العام الدكتور سعد الدين العثماني، بطريقة نصف حضورية. وفي ما يلي البلاغ الصادر عن الاجتماع:

بلاغ

انعقد بحمد الله وتوفيقه الاجتماع الأسبوعي للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مساء يوم الإثنين 9 ربيع الأول 1442 الموافق 26 أكتوبر 2020، تحت رئاسة الأخ الأمين العام الدكتور سعد الدين العثماني، بطريقة نصف حضورية.

وفي مستهل  اللقاء تقدم الأخ الأمين العام بكلمة توقف فيها عند واقعة نشر رسوم  مسيئة  لرسول الله صلى عليه وسلم، منوها بالموقف الرسمي المغربي كما عبر عنه بلاغ وزارة الشؤون الخارجية، والبلاغ الصادر عن المجلس العلمي الأعلى. كما استحضر معطيات الحالة الوبائية لكوفيد 19 التي تعرف تزايدا في عدد الإصابات اليومية وعدد الحالات الحرجة وعدد الوفيات، مؤكدا على ضرورة مضاعفة جهود الجميع من أجل رفع مستوى الالتزام بالتدابير الاحترازية والصحية ومحاصرة الوباء. وأشار الأخ الأمين العام أيضا إلى أن محطة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021 سيكون مناسبة لتعبئة وطنية لمواجهة تأثيرات كوفيد 19 بما يقوي مناعة الاقتصاد الوطني ويحقق الأهداف الاجتماعية التي أكد عليها جلالة الملك حفظه الله في خطبه السامية.

بعد ذلك استمعت الأمانة العامة إلى التقارير التالية:

تقريران تقدم بهما المدير العام العام للحزب الأخ عبد الحق العربي، تعلق الأول بحملة الحزب التوعوية والتحسيسية بمخاطر كوفيد، والتي كان من بين فعالياتها حملة تبرع بالدم، حيث أكد على أنها كانت ناجحة وعرفت انخراط مختلف هيئات الحزب المركزية والمجالية، وتعلق التقرير الثاني بمشروع تعديل القانون الأساسي لجمعية منتخبي العدالة والتنمية”جمعة” الذي أعدته اللجنة التحضيرية في أفق عقد مؤتمرها الوطني؛

تقرير حول المحطة الأولى لندوات التوجهات المذهبية للحزب تقدم به الأخ محمد الحمداوي، والتي تناولت محوري حزب العدالة والتنمية- النشأة والمسار ثم قضايا الهوية والمرجعية، و أبرز نجاحها تنظيما ومشاركة ومضمونا؛

ومن خلال التدوال في التقرير السياسي للأخ الأمين العام والتقارير المعروضة، فإن الأمانة العامة للحزب تؤكد على ما يلي:

أولا: فيما يخص الإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

تعبر الأمانة العامة عن الإدانة والاستنكار الشديدين للرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وللإمعان في تبني تلك الرسوم والإصرار على تعميمها، في استفزاز واضح لشعور أكثر من ملياري مسلم، بدعوى الانتصار لحرية الرأي والتعبير والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تبرر التهجم على الإسلام ورسوله الكريم. كما أنه لا يمكن قبول استغلال أي عمل متطرف أو عنيف وهمجي لتبرير تلك الإساءات.

وتدعو الأمانة العامة بالمناسبة إلى جعل مناسبة المولد النبوي مناسبة لتنظيم فعاليات علمية وثقافية للتعريف بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وشمائله.

كما تعبر عن اعتزازها وتنويهها بالموقف الرصين والحازم، الذي عبرت عنه بلادنا من خلال البلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والبلاغ الصادر عن المجلس العلمي الأعلى، وهو ما يتناسب مع مكانة المغرب وموقعه في العالم الإسلامي وارتباط دولته – بقيادة أمير المؤمنين حفظه الله – ثقافة ووجدانا ارتباطا عميقا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وعترته.

ثانيا: الانشغال الكبير للحزب بتطور الوضعية الوبائية في بلادنا

سواء من حيث عدد الإصابات أو من حيث الحالات الحرجة وعدد الوفيات، وهي الوضعية التي تشهدها عدة بلدان في العالم، وإذ تنوه الأمانة العامة بالجهود التي تقوم بها مختلف السلطات الصحية والأمنية والترابية في العمالات والأقاليم، وجهود الهيئات السياسية والمدنية وأجهزة الإعلام، فإنها تجدد الدعوة للمواطنات والمواطنين إلى مزيد من الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي وباقي التدابير الوقائية، والحذر من التراخي في ذلك.

 وتنوه بالمناسبة بكل هيئات الحزب المركزية والموازية والمجالية التي أشرفت على تخطيط وتنفيذ الحملة الوطنية للتحسيس والتوعية بمخاطر كوفيد 19، وتهنئ الجميع على النجاح الكبير لهذه الحملة، وتدعو إلى مواصلتها من خلال الوسائل المتاحة وخاصة عبر الوسائط الرقمية.

ثالثا: فيما يتعلق بندوات التوجهات المذهبية

 تنوه الأمانة العامة بنجاح المرحلة الأولى من ندوات التوجهات المذهبية سواء من حيث قيمة ونوعية العروض المقدمة وتعقيبات الأساتذة المشاركين، أو من خلال النقاش الذي عرفته الندوتان الأولى والثانية، وتعتبر أنها حصيلة نوعية تضاف إلى حصيلة جلسات الحوار الداخلي ومرجعية للتكوين والتأطير ومادة خصبة لتطوير وثائق الحزب في المستقبل إن شاء الله.

وحرر في الإثنين 9 ربيع الأول 1442 الموافق 26 أكتوبر 2020

الإمضاء

سليمان العمراني

النائب الأول للأمين العام

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.