حريش يدعو للاستثمار الأمثل في المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية

حريش يدعو للاستثمار الأمثل في المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية
الاثنين, 23. نوفمبر 2020 - 16:26
عبد النبي اعنيكر

أكد الحسين حريش عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على الجدية في استكمال المشروع التنموي للأقاليم الجنوبية، والاستثمار الأمثل في هذا المشروع لأنه الفيصل في تعزيز خيار الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وأوضح حريش، بخصوص التطورات الأخيرة في منطقة الكركرات، أن تدخل الجيش المغربي جاء بهدف إعادة النظام الى معبر الكركرات بعد استفزازات "البوليساريو" غير المقبولة التي أعاقت لمدة طويلة حركة المرور الانسيابية بهذا المعبر الحدودي.

واعتبر حريش، الذي كان يتحدث في ندوة رقمية تفاعلية حول مستجدات القضية الوطنية، نظمتها الكتابة الإقليمية لشبيبة العدالة والتنمية بكلميم، مساء يوم الأحد 22 نونبر الجاري، استفزازات ميليشيات الجبهة الانفصالية من الناحية القانونية إجراما لا يمكن السكوت عليه، مبينا أن القرار الذي اتخذه المغرب بهذا الخصوص قرار حكيم اتسم بضبط النفس والرزانة.

ولفت إلى أن هذا التدخل "ليس قتاليا أو عدوانيا، بل تم في احترام تام للشرعية الدولية، وأن المغرب كان في حالة دفاع شرعية بتصديه لحالة العرقلة بهذا المعبر الحدودي ورافضا للحركات البهلوانية التي تقوم بها الجبهة الانفصالية".

وتابع حريش، أنه "كلما ضاقت الأحوال بقيادة جبهة البوليساريو إلا وحاولت تصريف هذه الأزمة باختلاق حالة من التوتر هنا وهناك".

 وكشف المتحدث ذاته، أن "المجهود الدبلوماسي المغربي حقق التفافا دوليا كبيرا، والجبهة الداخلية سجلت اجماعا والتفافا غير مسبوق لقضية وحدتنا الترابية، يوازيه التزام مجلس الأمن بحل سياسي واقعي يقوم على التوافق وعلى استبعاد كلي لما يسمى بخيار الاستفتاء للصحراء وهذا فيه نصر للمغرب وازعاجا لأطروحة البوليساريو".

وعن الترافع بمغربية الصحراء، شدد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على" ضرورة إحصاء السكان المحتجزين وربط ذلك بالمسؤولية والجانب الانساني للجارة الجزائر وأن نعتبرها طرفا مباشرا على خلاف ما دأبت التنصل منه".

هذا وأشاد حريش، بالحملة التي أطلقتها شبيبة العدالة والتنمية بشأن الترافع والدفاع عن مغربية الصحراء التي لقيت تعاطفا واسنادا كبيرين عززت الجهود الرسمية للدبلوماسية الوطنية.

التعليقات

أضف تعليقك