العثماني: العنف ضد النساء إحدى أبشع صور انتهاكات حقوق الإنسان (فيديو)

قال الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن لاحتفالنا هذه السنة باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء صِبغة خاصة، نظرا للظرفية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19، وما سببته من تنامي أشكال العنف ضد النساء عبر العالم، داخل الوسط الأسري وخارجه.

وأكد العثماني، في كلمة المملكة المغربية بمناسبة الاحتفال رفيع المستوى باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، 25 نونبر 2020، أن تخليد هذا اليوم العالمي، يعد مناسبةً للتحسيس بخطورة ظاهرة العنف ضد النساء، باعتبارها إحدى أبشع صور انتهاكات حقوق الإنسان، مشددا على أن “الثابت اجتماعيا وأخلاقيا هو رفض الظاهرة،كما لا يمكن أن تشكل الأزمة الصحية الحالية ذريعة لانتشارها أو التغاضي عن خطورتها”.

وذكر رئيس الحكومة، أن المغرب، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، جعل من مناهضة العنف ضد النساء أولوية كبرى، مردفا أن دستور 2011 شكل منعطفا أساسيا بترسيخه لقيم المساواة بين الجنسين، وتجريمه صراحة لكل أشكال التمييز والمعاملة اللا إنسانية أو الحاطة بالكرامة.

وتابع، أن “القانون المتعلق محاربة العنف ضد النساء”، جرّم جميع أشكال العنف، وأَحدَث آلية فعالة للتكفل بالنساء ضحايا العنف، تعززت بإنشاء “اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف” في سبتمبر 2019، لضمان التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية، وطنيا وترابيا.

وأبرز رئيس الحكومة، أن المغرب لم يدَّخِّر جهدا لتطوير سياساته لمواجهة التأثير السلبي لجائحة كوفيد-19 على النساء، وقاية وحماية وتكفلا، مبينا أنه تم إحداث 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف خلال الحجر الصحي، والآن يُفَعِّل عشرات الفضاءات متعدد الوظائف، كما أُطلقت منصة رقمية في يناير 2020، لمواكبة النساء والفتيات في وضعية هشاشة.

وقال رئيس الحكومة إنه بتوقيع “إعلان مراكش لمناهضة العنف ضد النساء” بتاريخ 8 مارس 2020، تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، تعززت الدينامية القائمة بتوحيد جهود جميع المؤسسات الوطنية المعنية.

وخلص العثماني، في كلمته، إلى الإعلان عن “قرب الانتهاء من وضع بروتوكول لوقاية النساء ضحايا العنف والتكفل بهن، وإستراتيجية وطنية جديدة لمناهضة العنف ضد النساء 2021-2030، بتشاور مع الشركاء الوطنيين مركزيا وترابيا”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.