"مصباح" المستشارين يدعو إلى معالجة التفاوتات المجالية في سوق الشغل

"مصباح" المستشارين يدعو إلى معالجة التفاوتات المجالية في سوق الشغل
الثلاثاء, 1. ديسمبر 2020 - 18:52

اقترح فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين مجموعة من الإجراءات من أجل التوزيع العادل لمناصب الشغل وإنتاج الثروة وتقليص التفاوتات المجالية في سوق الشغل.

وفي هذا الصدد، دعا سعيد السعدوني عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إلى التوزيع العادل لمناصب الشغل وإنتاج الثروة وتوزيعها على مستوى جميع الجهات بشكل عادل، وتفعيل استراتيجية التشغيل وتجويد برامج انعاش الشغل، وتحسين أداء المؤسسات من خلال الاستراتيجية القطاعية وتعزيز دور الجماعات الترابية في هذا المجال.

السعدوني، الذي كان يتحدث في تعقيبه خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية لمجلس المستشارين عشية يوم الثلاثاء 1 دجنبر الجاري، دعا أيضا الى ايجاد الآليات اللازمة واتخاذ الإجراءات الناجعة من أجل ربط منظومة التربية والتشغيل بسوق الشغل مع إيلاء الأهمية القصوى للرفع من نسبة السكان النشيطين بالمغرب والقيام بتقييم شامل لبرامج انعاش التشغيل للتأكد من نجاعتها.

كما أكد على ضرورة مراجعة آليات الوساطة سواء تعلق الأمر بالوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات أو بمؤسسات الوساطة بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى تقييم أداء وفعالية الوكالة الوطنية للمقاولة الصغيرة والمتوسطة في أفق تحسين حكامتها.

ودعا المتحدث أيضا إلى مراجعة وتجويد التحفيزات القطاعية والمجالية وتوجيه القطاعات الواعدة على مستوى حجم وفرص الشغل التي تُحدثها، مطالبا بإحداث برامج تكوين خاصة للشباب الحاصلين على شهادات خاصة العالم القروي لمساعدتهم على الولوج لسوق الشغل.

التعليقات

أضف تعليقك