"مصباح" المستشارين يدعو لإحداث منصة إلكترونية للتلقيح

"مصباح" المستشارين يدعو لإحداث منصة إلكترونية للتلقيح
الثلاثاء, 19. يناير 2021 - 17:23

دعا نبيل الأندلوسي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إلى إحداث منصة إلكترونية للتسجيل المباشر في هذه الحملة الوطنية للتلقيح، وتقريب مراكز التلقيح من المواطنين لاسيما في المناطق القروية والجبلية باعتبارها إحدى الأدوات الفعالة والناجعة.

وأضاف الأندلوسي، في مداخلته أمام مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 19 يناير 2021، ضمن جلسة مساءلة رئيس الحكومة في موضوع "استراتيجية الحكومة لتنظيم الحملة الوطنية للتلقيح ضد "كورونا""، أنه ينبغي أيضا إطلاق حملة تواصلية مكثفة عبر مختلف الوسائط بتنسيق مع المجالس المنتخبة على المستوى الترابي من أجل التوعية بأهمية اللقاحات المرخص لها.

 وأكد في السياق ذاته على ضرورة تسريع صرف التعويضات المادية لفائدة الأطقم الصحية المشتغلة في أقسام "كوفيد 19" بنوع من العدل والإنصاف على أساس الاستحقاق واعتماد مقاربة تشاركية في تحديد المستفيدين منها وكيفية توزيعها.

إلى ذلك نوه الأندلوسي، بقرار جلالة الملك جعل التلقيح مجانيا، مما سيجعله يدا بيضاء لفائدة الفئات الهشة والفقيرة، مضيفا أن تلقيح المواطنين وفق الشروط والسلامة المطلوبة، ومضاعفة الحكومة للجهود المبذولة لمكافحة الجائحة ومتابعة التطورات المتعلقة بظهور سلالة جديدة من الفيروس، سيمكن من تحقيق آمال كافة المواطنين.

كما نوه الأندلوسي، بالتدابير الاستباقية التي اتخذتها الحكومة في مواجهة جائحة "كورونا"، في إطار الاستراتيجية المتعلقة بتنظيم الحملة الوطنية للتلقيح ضد "كوفيد 19".

وأوضح المتحدث ذاته، أنه بعيدا عن منطق المزايدة الانتخابية، وجب في هذه المرحلة الحساسة توحيد الصفوف من أجل إنجاح الاستحقاق باعتباره معركة الوطن.

وأشار إلى أنه ينبغي في هذا الإطار تثمين الإنجازات الإيجابية التي أقدمت عليها الحكومة، مشيرا إلى أن هذا لا يمنع في المقابل من التنبيه لأي اختلال أو أي إشكالات موجودة سواء تعلقت بالموارد البشرية والتدبير أو بتوفير التجهيزات المناسبة، وذلك باعتماد منطق العدل والإنصاف.

وفي السياق ذاته، شدد الأندلوسي، على أنه ينبغي بالنسبة للحكومة وكل مؤسسات الدولة معالجة الإشكالات والصعوبات المرتبطة باستلام اللقاح الصيني الذي نتجت عنه مشاكل داخلية للشركة واستقالة رئيسها، مبرزا أهمية احترام معايير الأمان والفعالية كما أشار إلى ذلك رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني.

ودعا الأندلوسي، في هذا الإطار، إلى ضرورة اعتماد الحكومة على مقاربة تواصلية أكثر وضوحا لطمأنة الرأي العام الوطني وتجاوز الارتباك الذي نتج عن الإعلان سابقا عن قرب استلام اللقاح، ومواجهة المواطنين بكل وضوح بناء على تقرير اللجنة التقنية المعنية، مضيفا أن الشعب المغربي لا بد أنه سيتفهم الإشكالات المطروحة.

وطالب الأندلوسي، وزارة الصحة، بنشر تقرير مفصل حول نجاعة وسلامة وأمن وجودة اللقاحات التي سيلقح بها المغاربة في إطار مقاربة تواصلية فعالة وواضحة والتأكيد على أهمية التلقيح واستعجاليته لمحاربة ومحاصرة الوباء وعلى أن هذا الأمر يستوجب توفير لقاح آمن يستوفي شروط السلامة والفعالية.

التعليقات

أضف تعليقك