“كورونا”.. تمديد حظر التجول بتونس إلى غاية 14 فبراير المقبل

أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم السبت 23 يناير الجاري، عن تمديد العمل بإجراء حظر التجول إلى غاية 14 فبراير المقبل.

وقالت الناطقة باسم وزارة الصحة، نصاف بن علية، عقب اجتماع للهيئة العليا الوطنية لمجابهة كورونا، إنه “تقرر مواصلة حظر الجولان من الساعة الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا إلى غاية يوم 14 فبراير القادم”.

 ونبهت بن علية إلى أن “الوضع الوبائي يشهد تدهورا في ظل الانتشار الكبير للعدوى وارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا”، معتبرة أن “عدم التقيد بإجراءات السلامة الشخصية مثل السبب الرئيسي لانتشار المرض”.

وأكدت أهمية الحجر الجزئي في احتواء الجائحة، لكنها أوضحت أن “عدم تطبيقه سيؤدي إلى مزيد تفاقم الحالة الوبائية، ما قد ينذر بانهيار المنظومة الصحية وعجزها عن الوفاء باحتياجات المواطنين في العلاج”.

كما لوحت بإمكانية مضي الهيئة العليا لمجابهة “كورونا” في اتخاذ اجراءات أكثر تشددا من أجل تطويق الوباء، في إشارة إلى إمكانية فرض الحجر الصحي الشامل خلال الفترة المقبلة، وهو ما ستكون له، دون شك، انعكاسات اقتصادية واجتماعية وخيمة.

وأكدت، في هذا السياق، أن الهيئة قررت أيضا “إحداث لجان مختلطة ستسهر على التطبيق الصارم للبروتوكولات الصحية”.

وأشارت إلى أنه تقرر كذلك تمديد العمل بإجراء حظر التنقل بين المدن، وإلغاء التظاهرات، ومواصلة العمل بنظام الفرق بالمؤسسات التربوية، على أن يخصص يوم عمل وآخر للراحة بالنسبة للوظيفة العمومية، وكذا استئناف الدراسة في موعدها المحدد في يوم 25 يناير الجاري.

  وفيما يتعلق بالمقاهي والمطاعم، ذكرت المسؤولة نفسها أنه يتعين عليها الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي، وخاصة التباعد الجسدي، وتقليص عدد الزبناء إلى 30 في المائة داخلها و50 في المائة خارجها.

 
شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.