اعويشة يبرز التدابير المعتمدة لتيسير الدراسة الجامعية في ظل “كورونا”

أوضح إدريس اعويشة، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة اتخذت عدة مبادرات لتيسير السنة الجامعية في ظل جائحة “كورونا”، مبينا أنها قامت بإعداد منصة للتسجيل القبلي للطلبة الجدد عن بُعد عبر المنصات الالكترونية الخاصة بالجامعات، وتنظيم مباراة مشتركة لكلية الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان باعتماد منصة الكترونية موحدة.

وضمانا للاستمرارية البيداغوجية، قال الوزير المنتدب في تعقيبه يوم الثلاثاء 26 يناير الجاري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إنه تم اعتماد نظام التناوب والتفويج بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد أو هما معا مع ضرورة احترام التدابير الاحترازية المعمول بها على الصعيد الوطني، وتوفير الدعامات البيداغوجية اللازمة.

كما قامت الوزارة، يضيف اعويشة، بتوفير ترسانة مهمة من الموارد الرقمية السمعية والبصرية من أجل ضمان تفاعل أكثر للأساتذة مع الطلبة، وتمكين الطلبة من الاستمرار في التحصيل الأكاديمي من البيداغوجية الرقمية، كما تم وضع دروس ومحاضرات الأساتذة الباحثين في المنصات الإلكترونية التي تتوفر عليها الجامعة رهن إشارة الطلبة وتوفير الولوج الى الروابط الالكترونية للدول الأجنبية الشريكة مثل بريطانيا، فرنسا، وسويسرا.

وتم أيضا، يضيف المتحدث ذاته، إبرام اتفاق إطار للشراكة بين الوزارة ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات تروم إحداث المركز الوطني للرقمنة، مشيرا إلى أنه تم انشاء مركز بكل جامعة لرقمنة المضامين الأكاديمية.

ونظرا لاستمرار الجائحة، أفاد الوزير المنتدب، أنه تم إرجاء فتح الأحياء والمطاعم الجامعية بتنسيق مع السلطات العمومية والصحية الى حين تحسن الحالة الوبائية ببلادنا.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.