أبو العرب: القانون المتعلق بالحماية الاجتماعية مشروع ضخم وورش مفتوح

أكد عبد النبي أبو العرب، الأستاذ الجامعي المخصص في الاقتصاد، أن مشروع القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، هو مشروع ضخم وورش مفتوح، يروم توفير الحماية الاجتماعية لعموم المغاربة.

وأضاف أبو العرب خلال النشرة المسائية على القناة الأولى، الأربعاء 24 فبراير 2021، أن هذا المشروع الذي صادق عليه المجلس الوزاري الأخير، سيكلف 51 مليار درهم، وسيهم مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية بالمغرب، سواء تعلق الأمر بالأطفال أو المرضى أو الشيوخ أو فقدان الشغل.

ونوه المتحدث ذاته بإطلاق هذا الورش الضخم في هذا الظرف الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا وتبعاتها، مشددا على أن هذه الجائحة أكدت الحاجة الكبيرة لتوفير الحماية الاجتماعية وتعميمها على جميع الفئات.

وأشار أبو العرب إلى أن المغرب بفضل هذا المشروع الكبير، سيتوفر على منظومة متكاملة للحماية الاجتماعية، على شاكلة ما هو متوفر في الدول المتقدمة، مبرزا أن تمويل هذا الورش سيكون من جانبين، أولهما مساهمات الأجراء وأصحاب المهن، وثانيهما مساهمة الدولة.

وخلص الأستاذ الجامعي إلى أن الحماية الاجتماعية هي ملف معقد جدا، حيث إن بلادنا تتوفر على حوالي 100 برنامج اجتماعي، مؤكدا أن الرهان الأساسي اليوم يتعلق بالحكامة والنجاعة والفعالية، معتبرا أن مشروع القانون يتحدث عن مسألة التنسيق، عبر تجميع هذه البرامج، وهو ما سيمكن من توفير شروط نجاحه، يقول أبو العرب.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.