الحيا: من غير المعقول أن تتضمن مشاريع القوانين الانتخابية أي تراجع ديمقراطي

الحيا: من غير المعقول أن تتضمن مشاريع القوانين الانتخابية أي تراجع ديمقراطي
الخميس, 25. فبراير 2021 - 12:54

 قال مصطفى الحيا، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن بلادنا استطاعت أن ترتقي بتجربتها الديمقراطية من خلال جعل الخيار الديمقراطي أحد ثوابتها الوطنية، مضيفا أنه من غير المعقول أن نأتي بأشياء في مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات تتضمن أي تراجع ديمقراطي.

وذكر الحيا، في كلمة له خلال جلسة دراسة مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات، بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكني وسياسة المدينة بمجلس النواب، يوم الأربعاء 24 فبراير 2021، أن النظام الفردي ليس بحل، موضحا أن النظام الفردي يجعل الدوائر الانتخابية مجرد دوائر للمتاجرة، إلا أن نظام اللائحة يمنع ذلك.

واعتبر المتحدث ذاته، أن التراجع عن نظام اللائحة بمثابة تراجع في المسلسل الديمقراطي المغربي، والأمر نفسه لمن يريد اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، مشددا على أن هذا الأمر غير موجود في أي بلد في العالم، وليس له أي منطق، وأردف أن "العيب كل العيب هو في مناقشة هذا الأمر وطرحه من الأساس".

وفي موضوع لائحة الشباب، أكد الحيا، أهمية الخطوات المتبعة لتشجيع مشاركة النساء في العملية الانتخابية وفي الحياة السياسية، معبرا عن أسفه للرسائل التي سيتم بعثها للشباب من خلال المقترح المقدم.

وبعد أن استحضر النائب البرلماني ما ورد في خطب جلالة الملك من إشادة بالشباب وضرورة إشراكه في الحياة السياسية، شدد على ضرورة أن تكون للبرلمان لمسته في تحقيق هذا الإشراك، والبحث عن حل يليق ببلادنا وبمشاركة الشباب.

 

التعليقات

أضف تعليقك