إسبانيا .. تلقيح أزيد من مليون شخص منذ انطلاق عملية التلقيح

دخلت الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس” كوفيد ـ 19″ في إسبانيا شهرها الثالث منذ انطلاقتها بتلقيح ما مجموعه مليون و 243 ألف و 783 شخصا حسب البيانات التي أعلنت عنها وزارة الصحة .

 وبحسب المصدر ذاته، فقد تم منذ إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح يوم 27 دجنبر الماضي، توزيع ما مجموعه 4 مليون و 508 ألف و 845 جرعة من اللقاحات الثلاثة المعتمدة في إسبانيا على الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي، وتم بالفعل إعطاء 3 مليون و 505 ألف و 635 جرعة منها حتى حدود يوم الجمعة الماضي وهو ما يمثل نسبة 80.5 في المائة من عدد الجرعات التي تم توزيعها .

و تندرج حملة التطعيم في إسبانيا في إطار الإستراتيجية المندمجة للاتحاد الأوروبي لحملة التلقيح ضد فيروس ” كوفيد ـ 19 ” التي اعتمدت قبل ستة أيام فقط من انطلاقتها بمجموع الدول الأوروبية أي يوم 21 دجنبر من العام الماضي قرار المصادقة على توزيع لقاحي ( فايزر وبيونتيك ) في جميع دول الاتحاد الأوروبي .

ومنذ ذلك الوقت تم توزيع ما مجموعه 3 مليون و 508 ألف و 245 جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ( فايزر وبيونتيك ) على مختلف الجهات المستقلة في إسبانيا التي قامت بإعطاء 3 مليون و 204 ألف و 953 جرعة منها لكل الفئات المستهدفة من حملة التطعيم .

 وبعد الحصول على موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية على لقاح ( موديرنا ) بدأت الجرعات الأولى من هذا اللقاح تصل إلى البلاد يوم 12 يناير ليتم منذ ذلك الحين توزيع 192 ألف جرعة تم إعطاء 14 ألف و 273 جرعة منها .

 ويوم 12 يناير أيضا تسلمت الوكالة الأوروبية للأدوية طلب شركة ( أسترازينيكا ) وجامعة أوكسفورد الذي مر بنفس الإجراءات والضوابط مثل لقاحات ( فايزر وبيونتيك وموديرنا ) قبل أن يحظى بالموافقة يوم 29 يناير ليصبح بذلك ثالث لقاح تتم الموافقة عليه من قبل الوكالة الأوروبية.

   وصادقت الحكومة الإسبانية يوم 6 فبراير على استلام أول شحنة تقدر بـ 196 ألف و 800 جرعة من هذا اللقاح لتوزيعها على مختلف الجهات المستقلة والمدن ليتم إلى حدود يوم الجمعة الماضي توزيع ما مجموعه 808 ألف و 600 جرعة بالجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي تم تقديم 255 ألف و 409 جرعة منها إلى السكان .

   وكان بيردو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية، قد أكد مؤخرا أنه، على الرغم من التأخير في تسليم جرعات اللقاح فإن هدف الحكومة هو أن يتم تطعيم 70 في المائة من السكان الإسبان بحلول نهاية الصيف القادم .

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.