شخصيات كندية تدعو بايدن لدعم قرار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

شخصيات كندية تدعو بايدن لدعم قرار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء
الخميس, 4. مارس 2021 - 14:42

دعت عدة شخصيات كندية إلى دعم قرار الإدارة الأمريكية السابقة بالاعتراف بالسيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية المسترجعة ووضع حد لمعاناة المحتجزين في مخيمات لحمادة

وقالت الشخصيات المنضوية تحت مجموعة التفكير Think Thank Polisens بأوتاوا إن الاعتراف التي اتخذته الإدارة الأمريكية بمغربية الصحراء، بمثابة موجة ستكون لها جاذبية ستردد أمواجها لآلاف السنيين، مؤكدة أن هذا الاعتراف هو تتويج لثلاث قرون من الصداقة المغربية الأمريكية، وأردفت أن هذا النزاع الذي طال أمده كان له تأثيره السيء على الكرامة الإنسانية لآلاف المغاربة المحتجزين بتندوف، مؤكدين على الحاجة المستعجلة لوضع حد لمعاناتهم الإنسانية.

كما أكدت أن المطالب المغربية ليست فقط مطالب ترتبط بالسيادة المغربية بل ترتبط بشرعية تاريخية وجغرافيا ودينية وحضارية، مبينة أن هذه المطالب لها من الأدلة والحجج القوية حيث لا يمكن دفعها من خلال مزاعم وادعاءات واهية.

وذكرت المجموعة بأن 160 دولة لا تعترف بالجبهة الانفصالية، مشيرة إلى الفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية بلاهاي عام 1975والتي أكدت أنه كانت هناك علاقة بين أهل الصحراء وملوك المغرب.

ولفتت الانتباه، إلى مذكرة مقترح الحكم الذاتي الذي كان قد تقدم به المغرب سنة  2007  والذي لقي قبولا  في قرارات الأمم المتحدة التي نعتته دوما بكونه مقترحا جديا وذي مصداقية، مضيفة أن المسؤولية في وصول القضية للباب المسدود ترجع إلى الجزائر. ودعا أصحاب المذكرة إلى معالجة وضعية الأطفال الصحراويين المجندين من قبل جبهة الانفصال، داعية إلى تفعيل قانون 2008 بخصوص حماية الأطفال الجنود.

التعليقات

أضف تعليقك