تحتضنه إفران ..تأسيس مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة

تحتضنه إفران ..تأسيس مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة
الاثنين, 12. أبريل 2021 - 16:47

أعلن على هامش الدورة الأولى من ربيع العلوم الاجتماعية، التي اختتمت أمس الأحد بجامعة الأخوين بإفران، عن تأسيس مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة.

وجاء إحداث المركز في إطار شراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة الأخوين في مسعى لجعل الهجرة “موضوعا للبحث والدراسة من طرف الذات، قطعا مع المقاربات التي تعتمد وتستند إلى الدراسات من الخارج”، حسب الأمين العام للمجلس، عبد الله بوصوف.

واعتبر بوصوف أن عالم الهجرة بالنسبة للعلوم الاجتماعية هو أحد المداخل الرئيسية إلى ربيع حقيقي بما يوفره من قضايا وإشكاليات بإمكانها الإسهام في إحداث ثورة داخل هذه العلوم على مستوى التصور والأفق والمنهج.

يذكر أن ربيع العلوم الاجتماعية الذي نظم على مدى ثلاثة أيام من طرف كلية الإنسانيات والعلوم الإنسانية بجامعة الأخوين وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، عرف مشاركة ثلة من السوسيولوجيين وأساتذة العلوم الإنسانية بالجامعات المغربية.

وأصدر المشاركون في اللقاء “نداء ربيع العلوم الاجتماعية” الذي شدد على الحاجة إلى إطلاق ورش وطني للتفكير في العلوم الاجتماعية منهجا وأداء وتفكيرا، واستثمارا في السياسات العمومية.

ودعا الباحثون إلى إيلاء العلوم الاجتماعية مكانة أساسية ضمن الخطط الاستراتيجية والمشاريع التنموية، واعتبارها ضرورة ملحة في اتخاذ القرار وإنتاج وتخطيط السياسات العمومية، مع ضرورة توسيع دوائر الاستشارة مع مختلف المتدخلين في السياسات العمومية في مجال الهجرة.

كما أبرز النداء أهمية إنشاء معاهد ومدارس عليا للعلوم الاجتماعية، وتقوية حضور هذه العلوم ضمن الهندسة البيداغوجية للعرض الجامعي، فضلا عن إنشاء مرصد وطني للعلوم الاجتماعية، وإطلاق جائزة وطنية في البحث العلمي حول العلوم الاجتماعية.

التعليقات

أضف تعليقك