“مصباح” المستشارين يدعو لاعتماد المقاربة الحقوقية والتواصلية مع الاحتجاج الاجتماعي

عبر عبد العلي حامي الدين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، عن تثمين فريق “المصباح” بمجلس المستشارين لكل الخطوات المتخذة لمجابهة جائحة “كورونا” وتداعياتها، داعيا الحكومة إلى اعتماد المقاربة الحقوقية والتواصلية مع الاحتجاج الاجتماعي، وشدد على أنه لا يمكن تفادي أسباب هذا الاحتجاج إلا بالتواصل والحوار.

جاء ذلك في كلمة لحامي الدين باسم “مصباح” المستشارين خلال جلسة مناقشة بيانات رئيس الحكومة حول مستجدات الوضعية الوبائية طبقا لمقتضيات الفصل 68 من الدستور، يوم الثلاثاء 13 أبريل 2021، حيث دعا الحكومة إلى الانتباه للوضع الحقوقي في بلادنا، والعمل على تحقيق مصالحة شاملة، ومنها إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين، والذين، يردف المستشار البرلماني، نناشدهم لأجل إيقاف إضرابهم عن الطعام، في أفق الطي النهائي لهذا الملف.

وأكد حامي الدين، أن النموذج المغربي في مجابهة جائحة كورونا وتداعياتها حقق نجاحه بفضل التعاون الجماعي بين مختلف المؤسسات، والتجاوب الكبير لعموم المواطنين، مشددا على أننا بصدد وباء عالمي، يقتضي التعامل معه بمنطق مغاير لمنطق الأغلبية والمعارضة.

وبعد أن عبر المستشار البرلماني عن دعم فريق العدالة والتنمية للقرارات الحكومية الوقائية الأخيرة المتخذة، وعن تفهم حيثياتها وأسبابها، دعا إلى المزيد من التواصل مع المواطنين، سواء عبر أعضاء الحكومة أو عبر أعضاء اللجنة العلمية.

كما دعا المتحدث ذاته، إلى تشجيع قيم التضامن والتعاطف بين المواطنين عوض التضييق الذي يمارسه بعض أفراد السلطات المحلية على عدد من المبادرات في بعض المناطق، وطالب حامي الدين، مسؤولي الإذاعة والتلفزة بتكثيف البرامج الإعلامية الهادفة وعرض الإنتاج الفني الراقي، وأن يقدموا خدمة ترفيهية وتثقيفية في المستوى، خاصة في ظل حظر التنقل الليلي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.