رباح: أوقفنا محطات تستخدم الفيول و70 بالمائة من التلوث يأتي من المدن

رباح: أوقفنا محطات تستخدم الفيول و70 بالمائة من التلوث يأتي من المدن
الثلاثاء, 13. أبريل 2021 - 19:03

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، إن 70 في المائة من معدلات التلوث بالمغرب تأتي من المدن، خاصة فيما يتعلق بالانبعاثات الطاقية المرتبطة بما هو أحفوري (الشاربون والفيول بالخصوص)، تليها الصناعة والنقل.

وأشار رباح، في تعقيبه خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري، إلى أن حل مشكل التغيرات المناخية يأتي من المدن لثلاثة أسباب خاصة أن هذه الانبعاثات تأتي من الطاقة خاصة الأحفورية، وثانيا الصناعة والسبب الثالث هو النقل.

وأوضح الوزير، أن المغرب يأخذ بعين الاعتبار هذه الأسباب، مُلفتا إلى أنه جرى توقيف العديد من المحطات الطاقية التي تستخدم الفيول، وأكد أن العشرية المقبلة بالمغرب سترتكز فقط على الطاقات المتجددة، خاصة فيما يتعلق بإنتاج الكهرباء.

وأفاد رباح، أن أول قرار تم اتخاذه في هذا الصدد، هو التحول في مجال النقل، حيث تم أخذ قرارات فيما يخص نوع السيارات التي تدخل البلاد، كما تم أخذ قرارات في الفحص التقني، وقرارات بخصوص الضريبة على القيمة المضافة عن السيارات الكهربائية والهجينة، مردفا أنه تم تخصيص نسبة 10 في المائة من مشتريات حظيرة سيارات الدولة لاقتناء سيارات كهربائية صديقة للبيئة وسيارات هجينة.

وتابع "اليوم مع قانون التقييم البيئي ليس هناك مصنع يُقبل إلا إذا احترم المواصفات البيئية المنصوص عليها في هذا القانون، كما تم إقرار برنامج محاربة التلوث الصناعي، حيث ألزمنا الصناعة بما يسمى "الافتحاص الطاقي".

 

التعليقات

أضف تعليقك