اللجنة المركزية لشبيبة "المصباح" تدعو لإطلاق حوار وطني حول "تقنين القنب الهندي"

اللجنة المركزية لشبيبة "المصباح" تدعو لإطلاق حوار وطني حول "تقنين القنب الهندي"
الأربعاء, 14. أبريل 2021 - 11:32

دعت اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، إلى إطلاق حوار وطني وجهوي موسع حول مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، قبل مناقشته في البرلمان.

 وسجلت اللجنة المركزية في البيان الختامي لدورتها العادية المنعقدة نهاية الأسبوع المنصرم، أن هذا الملف، "يتطلب نهج أسلوب التريث وتوسيع الاستشارة خاصة مع المزارعين من أبناء المناطق المعنية الذين يجب الإنصات بإمعان لتخوفاتهم وهواجسهم ومقترحاتهم النابعة من تجربتهم الواقعية، ومع المؤسسات الدستورية المعنية".

 وطالب البيان الختامي، بتعميق التشاور مع الخبراء في الشأن الصحي والاقتصادي والاجتماعي، وعموم المواطنين، وذلك بالنظر إلى الأبعاد الأمنية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والقيمية للمشروع، وتأثيره على كافة فئات المجتمع المغربي.

واستغربت اللجنة المركزية لشبيبة "المصباح" لتوقيت إثارته على بُعد أشهر من الاستحقاقات الانتخابية، داعية الحزب من خلال فريقيه بالبرلمان إلى اتخاذ الموقف المناسب في رفض كل محاولة لتمرير المشروع دون طرحه للنقاش العمومي اللازم.

من جهة أخرى، شددت اللجنة المركزية على ضرورة رفع اليد عن مشروع مجموعة القانون الجنائي المعتقل بمجلس النواب، من طرف تحالفات لا تتميز فيها الأغلبية عن المعارضة، تحاول عرقلة خروجه إلى حيز الوجود بسبب مقتضيات مادة تجريم الإثراء غير المشروع.

وأشارت اللجنة المركزية، إلى أن هذا المشروع، يتضمن الحد الأدنى من إجراءات مكافحة الفساد ومحاصرة أسبابه، وتجاوز نقائص آلية التصريح بالممتلكات التي ظلت آلية شكلية فارغة من أي مضمون ومفتقرة لأي جزاء عقابي، مبرزة أنه يتضمن أيضا تدابير قانونية للمساهمة في الحيلولة دون إمكانية استغلال الوظيفة أو المنصب السياسي سبيلا لمراكمة الثروات وتحصيل المكاسب بطريقة غير مشروعة.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك