الحلوطي: مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ثورة اجتماعية حقيقية

الحلوطي: مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ثورة اجتماعية حقيقية
الخميس, 15. أبريل 2021 - 17:33

قال عبد الإله الحلوطي الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية الذي أعطى انطلاق تنزيله جلالة الملك أمس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، يشكل ثورة اجتماعية حقيقية، مبرزا أنه سيؤمن الولوج الى الخدمات الصحية بالنسبة لغير المؤمنين الذي يجدون صعوبات كبيرة.

وأضاف الحلوطي، في تصريح لـpjd.ma، أن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية سيساهم في معالجة مجموعة من الاختلالات التي كانت تعاني منها منظومة "راميد"، مشيرا إلى أن" راميد" أعطى للمواطنين الحق في العلاج ولكن مع ذلك لم يبلغ الأهداف المأمولة منه، واعتبر أن منظومة الحماية الاجتماعية ستعالج هذا الأمر.

وتابع أن هذا المشروع عبارة عن حزمة من الخدمات من قبيل الحق في الولوج الى العلاجات، والتعويضات عن العمليات الجراحية بنفس منطق الضمان الاجتماعي، والتعويضات العائلية، وحق الطفولة المغربية في التأمين من المخاطر، والحق في المعاش وهذه كلها أمور ضرورية، يؤكد الحلوطي.

واعتبر الحلوطي، أن ترأس جلالة الملك محمد السادس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به، استمرار للعمل الذي بدأه في الخطابات الملكية سواء في خطاب العرش للسنة الماضية أو خطاب افتتاح البرلمان الذي أكد على موضوع الحماية الاجتماعية وآفاقها والتوجهات الكبرى التي ترجمت فيما بعد الى القانون الإطار للحماية الاجتماعية الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه.

وأوضح أن التوقيع على الاتفاقيات الإطار، يأتي من أجل تنزيل الخطوات الأساسية والمهمة لإخراج هذا المشروع الى حيز الوجود، مشيرا إلى أن برنامج الحماية الاجتماعية يمتد على خمس سنوات ابتداء من 2021 الى 2025.

وسجل الحلوطي، أن تنزيل هذه الاتفاقيات الإطار يتطلب أيضا، جعل المنظومة الصحية قادرة على استيعاب التطور الكبير في مجال الحماية الاجتماعية، لأنه لا يمكن أن نتحدث عن الحماية الاجتماعية والحق في الولوج الى العلاج بدون فضاءات مؤهلة لاستقبال هذا العدد الكبير.

ولذلك، يردف الحلوطي، أن هناك تصورا للنظر في مجموعة من القوانين التي تنظم القطاع الصحي والمهن الطبية والتمريض، حيث إنه سيفتح المجال للأجانب والاستثمار في قطاع المؤسسات الصحية على المستوى الخارجي لتأهيل هذه المنظومة

التعليقات

أضف تعليقك