أمانة "المصباح" تنوه بالشروع الفعلي في تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية

أمانة "المصباح" تنوه بالشروع الفعلي في تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية
الأربعاء, 28. أبريل 2021 - 14:24

نوهت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بالشروع في التنزيل الفعلي لمشروع الحماية الاجتماعية الشاملة، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس منتصف الشهر الجاري على إطلاقه وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وأشادت الأمانة العامة، في بلاغ صدر اليوم الأربعاء، بالبدء بتفعيل التأمين الإجباري عن المرض لعدد من المهن الحرة المنظمة، ومرورا بتفعيل المساهمة المهنية الموحدة التي ستمكن من انخراط شريحة واسعة من التجار والمهنيين في أفق استكمال التغطية الصحية للفلاحين والصناع التقليديين ومهني النقل.

وكان جلالة الملك محمد السادس، ترأس بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

ويشكل تنزيل هذا المشروع المجتمعي الهام نقطة بداية لتحقيق تطلعات جلالة الملك فيما يخص الاستجابة لتحدي تعميم الحماية الاجتماعية على كافة فئات المجتمع المغربي، كما يمثل رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل في نسيج الاقتصاد الوطني، بما يوفر الحماية للطبقة العاملة ويصون حقوقها، ومنعطفا حاسما في مسار تحقيق التنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية والمجالية تحت القيادة الحكيمة للملك.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، حرصت الحكومة على إعداد القانون الإطار الذي تم تقديم خطوطه العريضة خلال المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 11 فبراير 2021، وصادق عليه مجلسا البرلمان.

وسيمكن هذا القانون، من ضمان التطبيق الأمثل لهذا الإصلاح وفق الجدولة الزمنية والمحاور المحددة في الخطب الملكية السامية، ويتعلق الأمر بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022، وذلك بتوسيع الاستفادة من هذا التأمين ليشمل الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، وفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا، حيث سيتمكن 22 مليون مستفيد إضافي من هذا التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.

التعليقات

أضف تعليقك