صدقي يدعو لتعزيز الجهود المتعلقة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

صدقي يدعو لتعزيز الجهود المتعلقة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة
الاثنين, 3. مايو 2021 - 18:39

أشاد أحمد صدقي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، باستمرار الحكومة في تقوية الصرح المؤسساتي والتشريعي والبرامجي الخاص بالحفاظ على البيئة وحسن تدبير الموارد الطبيعية والجهود الموجهة لضمان استدامة التدبير في إطار استراتيجية وطنية واضحة وجعله قاطرة للاقتصاد الوطني.

وأكد صدقي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الإثنين 3 ماي 2021، على ضرورة مراعاة منظومة التنمية المستدامة ببلادنا، لثلاثية الأبعاد وتحقيقها للتوازن فيما بينها وهي البعد الاقتصادي، الاجتماعي، والبيئي، داعيا إلى احترام حسن التدبير والحكامة المرتبطة بها، مع إغلاق منافذ الريع بتحويل نظام الاستغلال بالامتياز والاستفادة إلى نظام الاستغلال بالمنافسة والالتزام بدفاتر التحملات.

وشدد على أنه يجب تعزيز الجهود المتعلقة بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ومقاربة أهدافها المسطرة مع ضرورة التنزيل الصارم للمقتضيات القانونية مثل قانون التقييم البيئي والمراقبة البيئية وإخضاع كل البرامج والمخططات والمشاريع لمساطر هذا التقييم وإلزام كل القطاعات بذلك.

وأبرز صدقي، أهمية حماية الموارد الطبيعية وفي مقدمتها الموارد المائية بتقييد كل التدخلات سواء الحكومية وغير الحكومية والمستثمرين، وإخضاع كل البرامج للاشتراطات الحمائية، مشيرا إلى ضرورة حماية الواحات من تداعيات بعض الاستثمارات المجحفة، والتسريع بتطبيق مقتضيات القانون لحماية هذه المنظومات التي تقع تحت رحمة سوء التدبير والجشع وصراع لوبيات العقار.

وفيما يتعلق بإنتاج الطاقة، دعا المتحدث ذاته، إلى المضي نحو الإنتاج الشعبي للطاقة وتمكين عموم المواطنين من إنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من الطاقات المتجددة وبيع الفائض وضخه في الشبكة الوطنية.

وأضاف صدقي، أن هذا الخيار سيمكن أولا من إشراك عموم المواطنين فعليا في اختيارات بلادنا الطاقية، وتوسيع إنتاج الطاقة ببلادنا والمساهمة في المحافظة على البيئة بتوسيع قاعدة الطاقات النظيفة، كما سيساهم أيضا في تقليص التبعية الطاقية والمساهمة في التنمية المستدامة بشكل واسع.

التعليقات

أضف تعليقك