العبادي يدعو لنظام أساسي خاص بالمنظومة الصحية ومراجعة أجور وتعويضات العاملين بها

العبادي يدعو لنظام أساسي خاص بالمنظومة الصحية ومراجعة أجور وتعويضات العاملين بها
الثلاثاء, 4. مايو 2021 - 15:16

أعرب الحسين العبادي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، عن آسفه لعدم منح الأطر الطبية تحفيزات مادية ملائمة لتضحيتها خلال الاشتغال في ظل جائحة "كوفيد 19"، معتبرا هذه التحفيزات غير كافية على غرار ما تم منحه في الكثير من الدول المجاورة.

ودعا العبادي، وهو يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 04 ماي الجاري، الوزارة الوصية على القطاع إلى وضع نظام أساسي خاص بالمنظومة الصحية لتحفيزها وأيضا مراجعة أجور وتعويضات العاملين في هذه المنظومة، مبينا أنه لا يعقل أن يظل راتب الطبيب الذي قضى ما بين 8 سنوات و12 سنة في الدراسة 8000 أو 9000 درهم.

ونبه عضو فريق "المصباح" بمجلس المستشارين، إلى الخصاص الكبير الذي تعرفه الموارد البشرية في القطاع الصحي سواء على مستوى الأطباء أو على مستوى الممرضين، مردفا "نحن في حاجة إلى 32 ألف طبيب و65 ألف ممرض"، وأضاف أنه يجب الاستفادة من دروس الجائحة من خلال الاهتمام بالعنصر البشري.

وفيما يتعلق بالانفتاح على الكفاءات الأجنبية، قال العبادي، "نحن مع الانفتاح واستقطاب أطر طبية في الخارج، لكن وجب الانتباه إلى مسألة مغادرة الأطر الطبية لأرض الوطن لأسباب معروفة".

هذا، وأشاد المتحدث ذاته، بالدور الهام الذي قامت به الأطر الصحية سواء الطبية أو التمريضية أو الإدارية خلال جائحة "كورونا" ومواصلتها العمل بالليل والنهار وعدم استفادتها من رخصها السنوية الخاصة بالعطل.

التعليقات

أضف تعليقك