الهويشري ينبه لمخاطر استعمال الماء الشروب لسقي المساحات الخضراء

الهويشري ينبه لمخاطر استعمال الماء الشروب لسقي المساحات الخضراء
الثلاثاء, 4. مايو 2021 - 15:44

نبّه عبد الكريم الهويشري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، لمخاطر استعمال الماء الشروب لسقي المساحات الخضراء، مسجلا أن تزايد استعمال الماء الصالح للشرب في سقي المساحات الخضراء، التي تعرف انتشارا واسعا وكبيرا في المدن والحواضر الكبرى، يهدد الفرشة المائية ويثقل كاهل الجماعات التي تخصص ميزانيات ضخمة لهذا المجال، خاصة أن هذا السقي يتم بطريقة عشوائية.

وفي معرض تعقيب له اليوم الثلاثاء، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، شدد الهويشري، على ضرورة تحسيس الجماعات الترابية، بخطورة استعمال الماء الصالح للشرب لسقي المساحات الخضراء، داعيا في المقابل إلى وضع برنامج استعجالي لدفع الجماعات إلى الانخراط الفعلي في البرنامج الوطني المندمج لإعادة استعمال المياه العادمة، والحرص على استعمال هاته الأخيرة في سقي المساحات الخضراء.

وطالب المستشار البرلماني ذاته، بضرورة الاستثمار في تجميع مياه الأمطار داخل المدار الحضري للجماعات التربية، وتشجيع السقي الموضعي، لما له من آثار إيجابية في الحفاظ على الفرشة المائية وترشيد استعمال الماء الصالح للشرب، وأيضا على صعيد تثمين المياه العادمة المعالجة، متسائلا في السياق ذاته، عما إذا كانت الكلفة المالية لإعادة استعمال المياه العادمة مساوية لكلفة إنتاج الماء الشروب.

إلى ذلك، ثمن الهويشري، مجهودات وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لإعادة استعمال المياه العادمة، على ضوء شح الأمطار التي تشهدها المملكة، لاسيما أن التساقطات المطرية لها دور كبير وبارز على حجم المخزون المائي للمغرب، سواء تعلق الأمر بالمياه الجوفية أو السطحية أو غيرها.

من جانبه، أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن القانون المنظم ينص على أن مياه الصرف الصحي، تعتبر جزءا من الملك العمومي وموردا مائيا يُؤخذ بعين الاعتبار، بحيث يتم تخصيصه للاستعمالات الملائمة في إطار المخططات التوجيهية المندمجة للأحواض المائية.

وكشف الوزير، ضمن ذات الجلسة، أن التصور المستقبلي في إطار تنزيل البرنامج الوطني 2020/2050، يتوقع الوصول إلى 340 مليون متر مكعب من المياه العادمة التي يعاد استعمالها، حيث تبلغ إلى حدود اليوم حوالي 65 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن الوزارة عقدت سلسلة من الشركاات لتعزيز استعمال المياه العادمة، وذلك في إطار البرنامج الوطني المندمج للتطهير السائل.

التعليقات

أضف تعليقك