الصحة العالمية تعتزم إنشاء مركز للذكاء المعلوماتي من أجل مكافحة الأوبئة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن خطط لإنشاء مركز ذكاء معلوماتي عالمي للأوبئة والجوائح في ألمانيا، والذي تقول إنه سيساعد في جمع البيانات للتنبؤ بالأوبئة في المستقبل والوقاية منها.

 وذكرت المنظمة في بيان لها، أن مقر المركز الجديد للأوبئة والجوائح والبيانات والمراقبة والتحليلات، ستحتضنه العاصمة الألمانية برلين، ولكنه سيشمل تعاونا عالميا بين البلدان والشركاء في جميع أنحاء العالم.

 وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن المركز، المقرر افتتاحه رسميا في وقت لاحق من هذا العام، من المرتقب أن يكون وسيلة لإنشاء شبكة كبيرة من البيانات العالمية “للتنبؤ بمخاطر الوباء والجوائح والوقاية منها واكتشافها والاستجابة لها في جميع أنحاء العالم”.

 وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “أحد الدروس المستفادة من كوفيد-19، هو أن العالم بحاجة إلى قفزة كبيرة إلى الأمام في تحليل البيانات لمساعدة القادة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الصحة العامة”.

 وتابع المتحدث ذاته، أن هذا يتطلب تسخير إمكانات التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والجمع بين مصادر البيانات المتنوعة، والتعاون عبر تخصصات متعددة، مشيرا إلى أن البيانات الأفضل والتحليلات الأفضل ستؤدي إلى قرارات أفضل.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.