رباح: بلادنا ستتجاوز 52 بالمائة من تحولها الطاقي سنة 2030

رباح: بلادنا ستتجاوز 52 بالمائة من تحولها الطاقي سنة 2030
الثلاثاء, 11. مايو 2021 - 14:18

أكد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن بلادنا ستتجاوز 52 بالمائة من تحولها الطاقي سنة 2030، مردفا أنه قد نصل إلى هذا الرقم في 2026، رغم التأخر الذي وقع في فترة ماضية والذي تم تداركه الآن.

وذكر رباح، في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 11 ماي 2021، أن المخطط الجديد للكهرباء 2021/2030، مبني كليا على الطاقات النظيفة المتجددة ونسبة محدودة من الغاز.

وأفاد الوزير، أنه تم إعداد خارطة طريق للهيدروجين، والأخير هو مستقبل الطاقة والمغرب مقدر له أن يحتضن استثمارات مهمة بملايير الدراهم في هذا المجال، مردفا "أعددنا أيضا خارطة طريق للنفايات الحيوية، واتجهنا إلى التصنيع، والبحث العلمي".

وخلص المسؤول الحكومي، إلى أن العقد المقبل هو عقد الطاقات المتجددة والنظيفة، مؤكدا أن الحكومة تواكب ذلك بعدد من القوانين والمشاريع والمبادرات على مختلف المستويات.

تنويه "مصباح" المستشارين

من جانبها، اعتبرت آمال ميصرة، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن الحصيلة التي تم تحقيقها في الانتقال الطاقي والطاقات المتجددة هي حصيلة مشرفة، منوهة بالمجهودات المبذولة في هذا المستوى.

وأضافت ميصرة في تعقيب لها على جواب الوزير، أن المغرب يحتل مركزا متميزا في المجال الطاقي، سواء على الصعيد الإفريقي أو العالمي، بل أصبح رائدا في الانتقال الطاقي إقليميا ودوليا.

"خير دليل على الصمود والاستدامة التي عرفها القطاع خلال الجائحة أن جميع المشاريع المتعلقة به لم تتوقف"، تقول المستشارة البرلمانية، منوهة بكل المشاريع التي تم الإعلان عنها، وداعية إلى المزيد من الاعتماد على الطاقات الخضراء، خاصة في الصناعة وفي غيرها.

التعليقات

أضف تعليقك