حامي الدين ينبه بمجلس المستشارين إلى الخطر المهدد لحياة الصحفي الريسوني

أكد عبد العلي حامي الدين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أنه من الضروري الانتباه إلى الحالة الصحية للصحفي سليمان الريسوني، الذي يخوض إضرابا عن الطعام لمدة 34 يوما.

ودعا حامي الدين، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 11 ماي 2021، وزير العدل إلى التدخل لحماية الحق في الحياة، الذي هو أقدس الحقوق، معبرا عن أمله في أن يتم الطي النهائي لهذا الملف ولغيره من الملفات.

وفي موضوع تأخر إحالة القانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم الدستورية، أبرز حامي الدين، أن هذا القانون على درجة عالية من الأهمية، مشددا على أنه لا توجد مبررات واضحة لهذا التأخير.

وأوضح حامي الدين، أن أهمية هذا القانون التنظيمي تتعلق بكونه يشعر المواطنين بحقوقهم الدستورية، ولا سيما بالنسبة للمتقاضين، والذين يمكنهم الدفع بعدم دستورية القوانين التي لا تتماشى مع الحقوق والحريات أثناء التقاضي، والهدف الثاني من هذا القانون، وفق المتحدث ذاته، أنه سيمكن بلادنا من مراجعة وغربلة الكثير من القوانين، أو ربما ما يمكن أن تتضمنه بعض القوانين من تعارض مع مقتضيات دستور 2011.

“ورش إصلاح منظومة العدالة لم يفرز سوى إصدار ثلاثة قوانين”، يقول حامي الدين، مبينا أن هناك العديد من القوانين التنظيمية التي لم تجد النور بعد، والتي لا ندري أين توجد، وهذا مبعث قلقنا، يضيف المتحدث ذاته.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.