مجزرة للديمقراطية في البرلمان الإفريقي.. قربال يكشف ملابسات سرقة صندوق التصويت (فيديو)

مجزرة للديمقراطية في البرلمان الإفريقي.. قربال يكشف ملابسات سرقة صندوق التصويت (فيديو)
الثلاثاء, 8. يونيو 2021 - 11:42

أكد نور الدين قربال، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن ما وقع بالبرلمان الإفريقي خلال عملية انتخاب مكتب البرلمان وهياكله التنظيمية بدولة جنوب إفريقيا هي مجزة حقيقية في حق الديمقراطية، لا تشرف العملية الديمقراطية ولا تشرف إفريقيا.

وذكر قربال، في تصريح مصور ل pjdtv أنه تم إخفاء الصوت عن البرلمانيين خلال الجلسة، وسرقة صناديق الاقتراع، إضافة لتهديد الأمين العام حتى لا يشرع في عملية الانتخاب من الناحية اللوجستيكية، فضلا عن دخول بعض الحراس المسلحين الخاصين بأحد البرلمان وغيرها من الأعمال المرفوضة وغير المشرفة.

وشدد قربال، على أنه عند انطلاق التصويت قامت مجموعة من جنوب إفريقيا بعرقلة هذا الانتخاب، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك كان هو منع مرشحة مالي، التي يدعمها المغرب، من الفوز بالرئاسة، ودعت جنوب إفريقيا، يوضح النائب البرلماني، إلى اعتماد آلية التناوب، معتبرا أن هذا المطلب غير موجود في النظام الأساسي للبرلمان الإفريقي.

وخلص قربال، إلى أن الأمين العام أوقف الدورة، موضحا أن هذا الفعل ليس من حقه، لأن هذا الأمر من مهام رئيسة اللجنة، التي دعت الأمن للتدخل لكنه لم يفعل، بل تم إخراج البرلمانيين من طرف الأمن وإطفاء الكهرباء بالقاعة.

هذا وأشار النائب البرلماني، إلى أن الموقف الذي اتخذناه من بعد، تمثل في اجتماع عدد من البرلمانيين المساندين لغرب إفريقيا لأجل كتابة رسالة تشخص الوضع الذي وقع من جهة، ومن جهة أخرى مطالبة رئيس الاتحاد الإفريقي، باعتبار البرلمان هو أحد أجهزة الاتحاد، بانتخاب مكتب وهياكل البرلمان، وأن لا يكون هذا الانتخاب في دولة جنوب إفريقيا، بسبب انعدام الأمن هناك.

التعليقات

أضف تعليقك