غربي: محاولة إسبانيا نقل خلافها مع المغرب إلى الاتحاد الأوربي أمر مرفوض

غربي: محاولة إسبانيا نقل خلافها مع المغرب إلى الاتحاد الأوربي أمر مرفوض
الثلاثاء, 8. يونيو 2021 - 13:06

أكد يوسف غربي، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، أن إسبانيا حاولت نقل الصراع أو الخلاف الدائر اليوم بين المملكتين الاسبانية والمغربية من مستواه الثنائي إلى استعداء الاتحاد الأوربي والبرلمان الأوروبي تجاه المغرب، مشددا على أن هذا الأمر مرفوض.

وذكر غربي، في كلمة باسم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، الثلاثاء 08 يونيو 2021، أن سعي اسبانيا إلى نقل الخلاف مع المغرب إلى الاتحاد الأوروبي هو محاولة منها لتهريب النقاش من مستوى معين إلى مستوى آخر.

واعتبر النائب البرلماني أن الفتور الكبير الذي تعرفه العلاقات المغربية الاسبانية في هذه الأيام، تتحمل فيه اسبانيا كامل المسؤولية، بسبب استقبالها لشخص يعادي وحدتنا الترابية ويعمل على تقويضها، مشيرا إلى أن هذا الاستقبال تم بطريقة تتسم بالتخفي والتستر والتواطؤ.

وتابع، أنه لذلك كان طبيعيا في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تربط المغرب بالجارة الاسبانية، أن يستنكر المغرب هذا السلوك الذي أقدمت عليه اسبانيا، مشددا على أن المغرب ملتزم بجميع الاتفاقات التي تربطه بالاتحاد، ومنها اتفاقيات الهجرة، والتي جعلته في وضع متقدم.

"نعتقد أن عملية محاولة استعداء الاتحاد الأوروبي لا يجب أن تنطلي على النواب الأوربيين"، يقول غربي، موضحا أن هذه العملية تحاول النيل من علاقة متينة تجمع الطرفين، وأن مصير هذه العلاقة وقدرها الحتمي هو التطور في المستقبل.

التعليقات

أضف تعليقك