هذه جهود مجلس جماعة آسفي لتقوية الشبكة الطرقية والأرصفة

هذه جهود مجلس جماعة آسفي لتقوية الشبكة الطرقية والأرصفة
الأربعاء, 9. يونيو 2021 - 11:41
عبد النبي اعنيكر

أولى مجلس جماعة آسفي اهتماما بالغا لتقوية الشبكة الطرقية والأرصفة خلال العهدة الانتدابية الحالية 2021-2015، بهدف تأهيل مدينة آسفي في المجالات ذات الصلة بالبنية التحتية والعدالة المجالية.

واستنادا إلى تقرير حول إنجاز وتتبع برنامج عمل الجماعة في الفترة الممتدة ما بين 2017 و2020، حصل pjd.ma على نسخة منه، فقد اقترح مجلس جماعة آسفي اعتماد 40 مليون درهم خلال اعداد برنامج عمل الجماعة سنة 2017، في حين تم رصد اعتماد أزيد من 77 مليون درهم، كما أن نسبة إنجاز هذا الورش قاربت 93 في المائة، حيث بلغ مجموع الاعتماد المخصص لها 64 مليون درهم.

وقد همت هذه التهيئة مجموعة من الشوارع والأزقة بمختلف أحياء المدينة عن طريق التزفيت وبناء الطورات وعلى سبيل المثال لا الحصر، شارع الحسن الثاني، شارع سيدي واصل، شارع المطار، طريق مديونة وكذا مجموعة من الأحياء سيدي عبد الكريم، حي اوريدة، حي أناس، حي المستشفى، طريق روامشة، درب مولاي الحسن، سانية زين العابدين، جريفات، أسفي2، واد الباشا، المدينة الجديدة، البواب.

كما تم التمويل عن طريق مساهمة الجماعة من حصتها بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لتهيئة طريق تكابروت، طريق الرمل، الطريق المؤدية إلى أولاد رابح، أولاد عبد الرحمان.

وفي موضوع ذي صلة، عمل مجلس جماعة آسفي على تهيئة مداخل المدينة في إطار اتفاقية تأهيل ورد الاعتبار للمدينة بين الجماعة والمديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الإقليمي.

وفي هذا السياق، تم إنجاز الاشغال بالنسبة لمدخل مراكش بشارع الفقيه عبد السلام المستاري، ومدخل سبت جزولة عبر شارع المسيرة الخضراء، ومدخل حد احرارة بشارع الفقيه الهسكوري.

وبغلت نسبة الأشغال المنجزة 100 في المائة، باعتماد مالي 110 مليون درهم، صرفت منه 93 مليون درهم و5.

كما أنجز مجلس جماعة آسفي بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي طريقا مداريا بين الطريق الجهوية 301 والجهوية 204 عن الشطر الأول في إطار اتفاقية تأهيل ورد الاعتبار للمدينة. ويتعلق الأمر بتهيئة الطريق المداري الرابط بين الفقيه عبد السلام المستاري بطريق مراكش، وشارع الفقيه الهسكوري بشارع طريق احرارة.

ورصدت لهذا المشروع 14 مليون درهم، وبلغت الاشغال المنجزة 13 مليون درهم، بنسبة 100 في المائة من الإنجاز.

وفي هذا المحور المتعلق بالطرقات تم إنجاز الشغال التي همت التكسية التزفيت (متر مربع) : 246.586,85، والتزليج 11.879,16 متر مربع، في حين بلغ اجمالي التبليط  (متر مربع)  16.070,00 متر مربع، والأرصفة  7.165,60 متر طولي.

 

التعليقات

أضف تعليقك