الوفي تبرز التدابير والإجراءات المتخذة لمواكبة مغاربة الخارج خلال فترة الصيف

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير لمواكبة المغاربة المقيمين بالخارج خلال فترة الصيف.

وأوضحت الوزيرة المنتدبة التي كانت تتحدث في إطار الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، يوم الاثنين 14 يونيو الجاري، أن هذ الإجراءات تهم التعبئة الاستثنائية للمصالح المركزية والمصالح اللاممركزة للوزارة  لمواكبة واستقبال المرتفقين من مغاربة العالم.

وعلى مستوى المواكبة القانونية والإدارية، أعلنت الوفي، أنه ستتم المواكبة القانونية والإدارية لمغاربة العالم خلال فترة إقامتهم بالمغرب، عن طريق ضمان الديمومة بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و بمصالحها اللامركزية (دور مغاربة العالم وشؤون الهجرة)، وفي مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية الأخرى. كما أنه يتم العمل “بالشباك الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية” وذلك بموجب منشور السيد رئيس الحكومة رقم 2015/7 الذي تم إحداثه بتاريخ 20 يوليوز 2015.

كما سيتم في هذا الصدد، إعطاء انطلاقة المنصة الرقمية لتقديم الخدمات القانونية والقضائية عن بعد للمغاربة المقيمين بالخارج خلال الفترة الصيفية، تهم خدمة “الاستقبال بالموعد”، يوم 16 يونيو 2021، وستكمن هذه الآلية من تقديم هذه الخدمات حضوريا وكذا من خلال الاستقبال الشخصي عن بعد.

وأفادت الوفي، بأنه سيتم إعداد دليل خاص لتوجيه ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج ويوفر لهم المعلومات التي تههم، بالإضافة إلى إحداث خلايا للتواصل بمختلف الطرق المتاحة للتجاوب مع استفسارات وطلب المعلومات وتلقي الشكايات من طرف المغاربة المقيمين بالخارج.

وأبرزت المتحدثة ذاتها، أن الوزارة المنتدبة عملت أيضا على وضع مخطط تواصلي وإعلامي متكامل موجه للمغاربة المقيمين بالخارج، بهدف الإخبار والتوجيه والتفاعل المستمر، بالإضافة إلى إطلاق برنامج تواصلي رقمي يرتكز على تعبئة الكفاءات من خلال إبراز الإنجازات والمبادرات التي قام بها المغاربة المقيمون بالخارج، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي يتيحها المغرب لتشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في المغرب، والترويج للعرض الثقافي الموجه لفائدة المغاربة المقيمين  بالخارج، والترويج لمنصة “بلادي فقلبي” BALDIFQALBI ، التي تم إعطاء انطلاقتها من قبل بهدف تعزيز التواصل مع مغاربة العالم.

وعلى صعيد آخر، أفادت الوزيرة، بأنه سيتم إطلاق منصة جديدة لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج “مغربكم، والقيام بأنشطة في إطار برنامج “أكاديمية الكفاءات المغربية بالخارج  MRE Academy، فضلا عن تعزيز التواصل مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج من أجل تعبئتها والتعريف بها خلال هذه الفترة؛ وذلك عبر تنشيط مختلف شبكات كفاءات العالم. 

وأضافت أن الوزارة وضعت خلية استقبال على صعيد الوزارة المنتدبة من أجل تقديم البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات وتسجيل الكفاءات الجديدة، بالإضافة إلى خلية استقبال بالوزارة وعلى مستوى دور المغاربة المقيمين بالخارج من أجل تقديم المنصة الإلكترونية الجديدة وتسجيل حاملي المشاريع الجدد من أجل مواكبتهم، فضلا عن تنظيم دورات تكوينية حضورية حسب التدابير الصحية المعتمدة بشراكة مع الشركاء الأجانب والاتحاد العام للمقاولات “الجهة 13” لفائدة حاملي المشاريع بالمغرب.

وأشارت الوفي إلى أنه تم خلق شباك نموذجي لاستقبال وتوجيه مغاربة الخارج على مستوى جهات المملكة بالمراكز الجهوية للاستثمار ولدى مؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات الذاتية « Entreprenariat individuel »  تطبيقا لاتفاقية الشراكة المبرمة مع الوزارة وذلك لإحداث آليات لتسهيل الحصول على التمويل البنكي بشروط ميسرة من أجل دعم الأنشطة الأكثر تضررا بالأزمة مع ضمانات تحفيزية لفئة الشباب.

إضافة إلى كل ما سبق، عملت الوزارة، حسب الوفي، على تطوير مجموعة من الخدمات الموجهة لمغاربة العالم و رقمنتها بتنسيق مع عدد من المؤسسات العمومية وخاصة في إطار تنزيل ورش تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، بالإضافة الى خدمات أخرى ستكون رهن إشارة مغاربة العالم.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.