سكال يبحث إحداث كلية متعددة التخصصات بسيدي قاسم ونواة جامعية بالخميسات

ترأس عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، اجتماعا للجنة المشتركة لتتبع مشاريع الشراكة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والجامعات الثلاث والوزارة الوصية، يوم الأربعاء 16 يونيو 2021 بمقر مجلس الجهة بالرباط. 

وشكل الاجتماع، حسب ما نشره رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، بصفحته بـ”الفايسبوك”، محطة لتتبع حالة تقدم مشاريع البحث العلمي التطبيقي التي تم الانتهاء من جزء كبير منها، موضحا أنه سيتم الانتهاء من باقي المشاريع نهاية السنة الجارية.

كما شكل الاجتماع مناسبة جدد فيها رئيس مجلس الجهة تأكيده على الأهمية التي تكتسيها اتفاقية الشراكة المبرمة بين مجلس الجهة والقطب الجامعي بالجهة والتي يمولها مجلس الجهة بـ 60 مليون درهم، والتي تم من خلالها وضع اللبنات الأولى لتأسيس شراكة استراتيجية بين الطرفين قصد الاستفادة من الخبرة المتوفرة لدى الجامعة وتسخيرها في خدمة التنمية.

من جهتهم، نوه نبيل شيخي نائب رئيس الجهة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد الغاشي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط وعز الدين الميداوي رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وعبد العزيز بنجواد نائب رئيس الجامعة الدولية للرباط، بهذه التجربة الرائدة وبمنهجية الشراكة المعتمدة التي أثمرت حصيلة مهمة لها انعكاسات جد إيجابية على المحيط السوسيواقتصادي للجهة.

وقال سكال، إن الاجتماع تدارس مشاريع أخرى ذات الصلة، وتهم مشروع إحداث كلية متعددة التخصصات بسيدي قاسم ونواة جامعية بالخميسات التي يساهم في تمويلهما مجلس الجهة ب70 مليون درهم، وهما حاليا في المرحلة النهائية من تسوية الوعاء العقاري، وحسب توضيحات رئيسي جامعتي محمد الخامس وابن طفيل فإن الأشغال المتعلقة بالبناء ستنطلق مباشرة بعد تسوية بعض المساطر التقنية التي تعهد رئيس مجلس جهة بالتدخل لدى المصالح المعنية من أجل إيجاد حلول لها في القريب العاجل.

إلى ذلك، جدد الطرفان امتنانهم بالتعامل الجيد خلال هذه الفترة، حيث وضع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ثقته في الجامعة مساهمة منه في تسهيل اندماجها في المجال تقديرا منه للدور الذي يمكن أن تقوم به في تحقيق التنمية.

ومن بين المشاريع التي تدارسها الاجتماع مشروع محطة نموذجية لمعالجة المياه العادمة لإنجاز الأشغال التطبيقية للطلبة، ومحطة الواقيات الشمسية لتزويد الدراجات والسيارات بالطاقة الكهربائية والتي تعتبر مختبرا مفتوحا أمام الطلبة الباحثين، وساهمت إلى جانب مشاريع أخرى في البحث العلمي التطبيقي من حصول جامعة ابن طفيل بالقنيطرة على سبيل المثال على رتبة متقدمة في بعض التصنيفات الدولية للجامعات، كما تساهم مشاريع أخرى في خلق مناصب شغل وتحقيق التنمية المستدامة بالجهة مثلما هو الشأن بالنسبة بمشاريع السيارات والطائرات بجامعة محمد الخامس بالرباط.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.