حركة سينغالية تدعو الاتحاد الإفريقي لدعم مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

قال رئيس الحركة من أجل سينغال ناشئة موبارك لو، إنه يتعين على الاتحاد الأفريقي أن يدعم بشكل مطلق خطة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية لعدد من الاعتبارات.

وأوضح موبارك لو، على هامش ندوة إقليمية نظمت بحر الأسبوع الجاري بداكار، حول موضوع “التفكير في قضية الصحراء وتعزيز الحلول المبتكرة”، بمبادرة من المعهد الأفريقي للاستراتيجيات، أن على الاتحاد الأفريقي أن يدعم الخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء (…) لأن منظمة الوحدة الأفريقية، هي التي تسببت في هذا المشكل، واليوم على الاتحاد الذي حل محلها أن يتحمل المسؤولية في تصحيح الوضع وحل هذه المشكلة .

وأضاف رئيس الحركة السينغالية، في تصريح لوكالة المغرب العربي “لا أفهم كيف أن أزيد من 70 بالمائة من الأعضاء داخل الاتحاد الأفريقي،لا يعترفون بهذه الجمهورية الوهمية ومع ذلك يتم القبول بها ككيان داخل الاتحاد”،  معتبراً أنه “من الضروري المضي في المواجهة ، ” وإثارة القضايا الحقيقية داخل الاتحاد الأفريقي.

وحسب رئيس الحركة، فإن الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، يتسبب في خسائر فادحة لدول المنطقة، وقال، إن “الجزائر نفسها تدفع ثمنا باهظا من هذا الصراع، لأن الحدود مغلقة والتكامل الإقليمي معطل”.

وقال إن “المغرب والجزائر، البلدان الشقيقان اللذان يتقاسمان روابط الدم، وعلاقات ثقافية وجغرافية، يجب أن يكونا سويا. داخل اتحاد المغرب العربي، إذا عملت جميع البلدان المغاربية معا، سيتم تعزيز الدينامية الاقتصادية في المنطقة المغاربية، وهي منطقة ذات إمكانات عالية جدا .

وحضر ندوة المعهد الأفريقي للاستراتيجيات، وهي مؤسسة فكرية سنغالية في داكار، عدد كبير من الخبراء والشخصيات السياسية، وأعضاء بارزين في المجتمع المدني في غرب إفريقيا، من السنغال والرأس الأخضر، والكوت ديفوار، وغينيا بيساو، ومالي، وموريتانيا.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.