الأول وطنيا.. "مصباح" بوجدور ينهي جميع مراحل اختيار مرشحيه لانتخابات 2021

الأول وطنيا.. "مصباح" بوجدور ينهي جميع مراحل اختيار مرشحيه لانتخابات 2021
السبت, 19. يونيو 2021 - 18:40

أنهى حزب العدالة والتنمية بإقليم بوجدور جميع مراحل اختيار مرشحيه في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في كل مستوياتها ولجنها المحلية والجهوية والبرلمانية 2021.

وبذلك يصبح أول إقليم يتصدر القائمة الوطنية في عقد كل المراحل التنظيمية التي صادق عليها المجلس الوطني للحزب، وتطبيق مقتضيات المساطر والمذكرات المعتمدة لهذه المحطة الهامة في تاريخ الحزب.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية اعتمد مسطرة واحدة خاصة بكل من الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية، حيث تم دمج تكوين واختصاصات لجن الترشيح وهيئات التزكية، وذلك استحضارا لتزامن تنظيم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية في يوم واحد.

وتهدف هذه المسطرة التي صادق عليها المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يوم 3 أبريل 2021 خلال دورة استثنائية، إلى "ترشيد اختيار المرشحين بما يضمن الحفاظ على مصداقية الحزب ومرشحيه"، و"تبسيط طريقة اختيار المرشحين بما يتلاءم واعتماد يوم موحد لإجراء الاستحقاقات الانتخابية"، و"تيسير الانفتاح على الطاقات والكفاءات".

وعلى المستوى الإقليمي، تختص لجنة الترشيح الإقليمية، بـ"الترشيح لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية"، "الترشيح الأولي لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية الجهوية"، و"الترشيح الأولي لعضوية مجالس الجهات على مستوى العمالات والأقاليم"، و"الترشيح النهائي لعضوية مجالس المقاطعات بالنسبة للجماعات ذات نظام المقاطعات".

وتتكون لجنة الترشيح الإقليمية، من أعضاء عاملين بالحزب يتوزعون بين أعضاء بالصفة، وآخرين يتم انتخابهم من طرف المؤتمر الإقليمي، بينما تختص هيئة التزكية الإقليمية، بـ"تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات ذات نمط الاقتراع الفردي".

وتتكون هيئة التزكية الإقليمية، من "الكاتب الإقليمي أو من يفوضه رئيسا"، و"باقي أعضاء الكتابة الإقليمية"، و"الكاتب المحلي المعني بصفة ملاحظ عند الضرورة، بدعوة من الكتابة الإقليمية".

 

التعليقات

أضف تعليقك