“مصباح” النواب يدعو لتعميم توقيع اتفاقيات وزارة الشغل مع الجهات للنهوض بالتشغيل

دعا عبد الحق الناجحي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى تعميم الاتفاقيات التي وقعتها وزارة الشغل والإدماج المهني مع كل الجهات، موضحا أن هذه الاتفاقيات التي تدخل ضمن المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، تسهم في استثمار مؤهلات كل جهة.

وأضاف الناجحي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عشية يوم الإثنين 21 يونيو الجاري، أن العالم القروي يحتاج إلى هذه الاتفاقيات لتوفير مناصب شغل وتعزيز التشغيل، خاصة وأنه يزخر بإمكانات بشرية مهمة، وينطوي على مخزون من الثروات تقدر ب 43 بالمائة من ثروات البلاد.

وأوضح النائب البرلماني، أن العالم القروي يشهد مجموعة من التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تستدعي مقاربات جديدة منتجة للثروة ولفرص الشغل في صفوف شباب العالم القروي.

من جانبه، قال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، إن البادية لها خصوصية وتحتاج إلى عناية خاصة في كل المجالات بما فيها مجال التشغيل، مشيرا إلى أن الوزارة تتوفر على عدد من البرامج التي تروم النهوض بالتشغيل، موجهة إلى حاملي الشواهد.

وأضاف أمكراز، خلال الجلسة نفسها، أنه لدينا اليوم المخطط الوطني للتشغيل، والذي يتضمن محورا هاما يروم تعزيز البعد الجهوي للتكوين، والذي تم إعداده بناء على تشخيص همّ جميع جهات المملكة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.