بالأرقام.. مشاريع نوعية لتقليص العجز التنموي بالعالم القروي

إيمانا منها بأنه لا تنمية بدون عدالة مجالية، عملت  حكومة الدكتور سعد الدين العثماني، على تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته بإطلاقه سنة 2015، والذي يروم إطلاق مشاريع مندمجة لتقليص العجز التنموي في العالم القروي على مدى سبع سنوات.

وهكذا حددت الحكومة مدة تنزيل البرنامج من 2017 إلى 2023، وأحدثت له هيئات الحكامة لتتبع تنفيذه الجيد على أرض الواقع، كما عبأت له كافة الإمكانيات المالية، إذ وفرت له ما يقرب من 27 مليار درهم، وهو ما يعادل 54 في المائة من إجمالي الميزانية المرصودة له.

وفي هذا الصدد، مكنت هذه الجهود من تحقيق نتائج إيجابية ساهمت في فك العزلة عن الساكنة القروية، وتحسين ظروف عيشها، لاسيما بتأهيل البنيات التحتية من طرق ومؤسسات التعليم والصحة، وتعميم الولوج للماء الشروب والكهرباء وغيرها من الإنجازات لفائدة ساكنة القرى والدواوير.

وفي هذا السياق، عملت الحكومة على تشييد أكثر من 9200 كلمتر من المسالك والطرق القروية، بينما توجد 300 كلمتر في طور البناء، مع إتمام ما يقارب 1500 عملية بناء وإعادة تأهيل البنيات التحتية المدرسية ( ما يقارب 700 عملية في طور الإنجاز).

كما عملت على تنفيذ 534 عملية لشراء معدات مدرسية وحافلات للنقل المدرسي، وإنهاء أكثر من 370 عملية بناء وإعادة تأهيل البنية التحتية الصحية الأساسية ( ما يقارب من 150 عملية في طور الإنجاز).

وفي المجال الطبي، عملت الحكومي على تنفيذ 737 عملية شراء معدات طبية وسيارات إسعاف ووحدات طبية متنقلة، وهكذا شهد مستوى الصحة المتنقلة تحسنا بفضل تنظيم قوافل طبية، مما أتاح إجراء العديد من الفحوصات الطبية بالعالم القروية، كما تم الإطار المؤسساتي لخدمات التطبيب عن بُعد، بالإضافة إلى التغطية الترابية التي تعززت فيما يخص مراكز صحة الأم والطفل، وتعبئة الأطباء لضمان إعادة فتح المراكز الصحية القروية المتعلقة.

ومن جهة أخرى، مكنت الجهود المبذولة لتعميم الولوج إلى الماء الشروب في المناطق القروية، من الوصول إلى نسبة تبلغ حوالي 98 في المائة سنة 2019 مقابل 96 في المائة سنة 2016، على الرغم من السياق المناخي والهيدرولوجي الصعب لبلادنا.

 كما عملت الحكومة على إتمام 207 مشروع للتزويد بالماء الشروب، وإنجاز ما يقارب من 800 عملية ربط فردية ومختلطة وجماعية، وتمديد شبكة مياه الشرب بحوالي 640 كلمتر، كما يوجد ما يقارب 170 مشروع للتزويد و7000  عملية ربط قيد الإنجاز، بالإضافة إلى إتمام أشغال كهربة 660 قرية (أكثر من 70 عملية في طور الإنجاز).

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.