عين على الفيسبوك.. الصمدي: مجرد أسئلة

تبيانا منه لأهمية ما تم تحقيقه من إنجازات في مجال التربية الوطنية والتعليم العالي خلال هذه الحكومة، طرح خالد الصمدي، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي السابق، أسئلة عدة، تسعف الإجابة عنها في معرفة حجم هذه الإنجازات وأهميتها وأثرها على حياة عموم المواطنين.

هذه الأسئلة التي وردت في تدوينة للصمدي نشرها بصفحته الفيسبوكية، تحت عنوان “مجرد أسئلة”، جاءت على الشكل التالي:

مجرد أسئلة

1- إذا أردت ان تعرف قيمة توظيف 100 ألف من الأساتذة أُطر الاكاديميات فاسأل مجازا معطلا.

2- إذا أردت أن تعرف قيمة فتح 60 مؤسسة جامعية في الدن المتوسطة فاسأل أبا فقيرا نجحت ابنته في الباكالوريا.

3- إذا أردت أن تعرف قيمة برنامج تيسير والنقل المدرسي والداخليات والمدارس الجماعاتية فاسأل طفلا يستيقظ باكرا ويقطع المسافات ليصل الى المدرسة ثم انقطع بعد معاناة عن الدراسة.

4- إذا أردت أن تعرف قيمة انشاء ثلاث كليات جديدة للطب ومستشفيات جامعية بثلاث جهات فاسأل إبنا ينقل أمه مسافات طويلة إلى مستشفى الاختصاصات بالرباط أو البيضاء.

5- إذا أردت أن تعرف قيمة إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتكوين الأطر التربوية في خمس سنوات وفتح المدارس العليا للتربية والتكوين في جميع جهات المملكة فاسأل تلميذا في الثانوي درسه مجاز دخل مباشرة الى الفصل الدراسي من غير تكوين.

6- إذا أردت أن تعرف قيمة برنامج التعويض عن فقدان الشغل فاسأل من فقد شغله بين عشية وضحاها دون أفق ولا تعويض.

7- إذا أردت ان تعرف قيمة صندوق دعم الأرامل والأيتام والمطلقات فجرب الحياة معهم يوما واحدا.

8- إذا أردت أن تعرف قيمة برنامج الحماية الاجتماعية للتغطية الصحية والتقاعد لغير المأجورين وأصحاب المهن الحرة. فاسأل سائق تاكسي أو عامل بناء، أصابه المرض وعجز عن العمل وهو يعول أسرة.

9- إذا أردت أن تعرف قيمة الرفع من الطاقة الاستيعابية لكليات الطب ومدارس المهندسين فاسأل طالبا حصل على 17 في امتحان الباكالوريا ولم تتح له فرصة لاجتياز أية مباراة نظرا لمحدودية المقاعد.

10- إذا أردت ان تعرف إنجازات هذه الحكومة فلا تكلف نفسك إلا طرح هذه الأسئلة على هذه الفئات.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.