المُصلي: سيتم في الأيام المقبلة إعطاء انطلاقة اختبار أدوات تقييم الإعاقة في الرباط والقنيطرة

أعلنت جميلة المُصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أنه سيتم في الأيام المقبلة إعطاء انطلاقة عملية اختبار أدوات تقييم الإعاقة على الصعيد الترابي في عمالة الرباط وإقليم القنيطرة.

وذكرت المصلي، أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة سبق لها أن أطلقت مشروع إرساء نظام جديد لتقييم الإعاقة، يتوافق والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، مضيفة أنه يهدف إلى تنزيل أحكام القانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ويعتمد التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والصحة والإعاقة كمرجعية.

وأبرزت المسؤولة الحكومية، أن هذا النظام سيمكن من إرساء مرجعية وطنية لتقييم الإعاقة، تكون دعامة أساسية لإصلاح ورش الحماية الاجتماعية من خلال استهداف ناجع وترشيد أفضل للموارد. كما سيشكل مرجعية معيارية لإصدار بطاقة الإعاقة.

ويشمل هذا الورش، وفق المصلي، آليات للحكامة على المستوى الإقليمي تعمل على تقييم الإعاقة استنادا إلى المكونين الطبي والاجتماعي، وفق أدوات علمية تم إعدادها استنادا إلى المرجعيات والمعايير المعمول بها دوليا، مضيفة أنه نظرا للطابع الاستراتيجي والعرضاني لهذا الورش تم إرساء لجنة لقيادة هذا المشروع، تتكون من القطاعات الحكومية المعنية.

وأضافت المصلي، أنه سيتم كذلك إعداد برنامج لدعم قدرات الفاعلين المعنيين لتملك مكونات النظام الجديد، وكذا إعداد مختلف دفاتر التحملات الخاصة بالرقمنة وبإنتاج “البطاقة الخاصة بالإعاقة”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.