"مستقبل النظام الدولي في ظل التفاعلات الجيواستراتيجية الراهنة".. إصدار جديد للدكتور الناصري

"مستقبل النظام الدولي في ظل التفاعلات الجيواستراتيجية الراهنة".. إصدار جديد للدكتور الناصري
الجمعة, 30. يوليو 2021 - 14:48

أصدر الدكتور نوفل الناصري عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، كتابا جديدا بعنوان "مستقبل النظام الدولي في ظل التفاعلات الجيواستراتيجية الراهنة".

وأوضح الناصري، في تدوينة نشرها بصفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أن كتابه يتضمن 9 فصول، ويتناول مجال التحليل الجيواستراتيجي ومحددات ومتغيرات النظام العالمي الحالي وطبيعة التفاعلات السياسية الراهنة وآثارها المحتملة على بنية العلاقات الدولية.

 ويحاول الكتاب حسب الناصري، الجواب على سؤال محوري يشكل الإطار العام للأفكار والفصول التي يتطرق إليها، وهو هل نعيش لحظة يمر فيها العالم ما بين نظام دولي قديم "في طور الانتهاء" ونظام دولي جديد "لم يستقر بعد"؟.

وأبرز الناصري، أن الكتاب ركز على استنباط التوجهات العالمية التي ستحدد ملامح عالمنا المستقبلي من خلال مدارسة وتفكيك وتحليل تقاطعات الدراسات الاستشرافية والتقارير المستقبلية الرصينة، "كما تطرق لخريطة توازن النظام الدولي وفهم الأسباب الخفية والمعلنة للصراعات الدولية الحالية ولمجالات التنافس المستقبلية والشكوك الرئيسية التي ستشكل البيئة الاستراتيجية العالمية واللاعبين الحاليين والمقبلين في النظام الدولي".

يذكر أن الناصري، سبق له أن أصدر كتابا بعنوان "في الحاجة إلى اقتصاد عالمي بديل"، عبارة عن "دراسة تحليلية لاختلالات النيوليبرالية، وقراءة نقدية للمرتكزات الرأسمالية، ودعوة لتجديد الأفكار الاقتصادية".

وأوضح، في تصريح سابق لpjd.ma، أن كتابه يجمع بين التحليل والتفكير والتنظير، وهو يفتح مساحة جديدة لإعادة التفكير في صدقية المفاهيم والأسس الاقتصادية التي درج عليها غالبية الاقتصاديين خصوصا في الوطن العربي، والتي قبلها الجميع على أساس أنها مسلمات نظرية.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك