جماعة تمارة تربح رهان إعادة تأهيل المدينة وتهيئة الأحياء ناقصة التجهيز

جماعة تمارة تربح رهان إعادة تأهيل المدينة وتهيئة الأحياء ناقصة التجهيز
الجمعة, 30. يوليو 2021 - 17:01

من بين أهم المشاريع التي أشرف عليها مجلس جماعة تمارة الذي يترأسه حزب العدالة والتنمية خلال الفترة الانتدابية الحالية (2015-2021)، التهيئة الحضرية لمجموعة من الأحياء سواء الناقصة التجهيز أو التي لم يسبق لها أن استفادت من عمليات التجديد الحضري منذ إحداثها.

 وبحسب تقرير لجماعة تمارة، وقع المجلس اتفاقية شراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، لتأهيل مدينة تمارة، شملت تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز والتجديد الحضري لمجموعة من الأحياء، وتقوية الربط بين الأنسجة الحضرية للمدينة إضافة إلى إحداث مجموعة من المرافق الرياضية والمساحات الخضراء.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن أحياء مدينة تمارة خصوصا الناقصة التجهيز منها، عانت من ضعف التجهيزات، خاصة على مستوى الطرق وممرات الراجلين وتجديد شبكة التطهير والكهرباء وإحداث المساحات الخضراء، حيث استفادت من هذه العملية مجموعة من الأحياء، منها "حي الانبعاث، النمسية 1 و2، الخشانية، الأطلس، ودوار بوشيحة، مبينا أن التكلفة المالية لإنجاز هذه المشاريع بلغت قيمتها حوالي 24483480.00 درهم.

وأضاف التقرير، أن عملية إعادة التأهيل، شملت تزفيت الطرقات وتهيئة الأزقة وتعزيز التشوير الأفقي والعمودي، وتهيئة المساحات الخضراء، وتهيئة مراكن السيارات، وتجديد شبكة التطهير، وتأهيل شبكة الربط بالكهرباء، وتجديد شبكة الربط بالهاتف وخدمات الانترنت.

التأهيل الحضري لحي النهضة وحي الفردوس

يعتبر حي النهضة وحي الفردوس، من الأحياء المهمة التي تتواجد وسط المدينة وتقطن بها ساكنة مهمة وتضم مجموعة من المرافق العمومية، كما أن وضعيتها العمرانية عرفت تدهورا كبيرا سواء ما يتعلق بالشبكة الطرقية والأرصفة وشبكة الصرف الصحي أو المساحات الخضراء. وتم إدراج هذين الحيين في المحور المتعلق بخلق مركزية تليق بمكانة تمارة وموقعها في برنامج التأهيل الحضري، وفاقت تكلفة المشروع 24.5 مليون درهم وهمت الأشغال :

- تزفيت الطرقات

- تهيئة الأزقة

- تعزيز التشوير الأفقي والعمودي

-  تهيئة المساحات الخضراء

- تهيئة مراكن السيارات

-  تجديد شبكة التطهير

- تأهيل شبكة الربط بالكهرباء

- تأهيل شبكة الربط بالهاتف وخدمات الانترنت

التجديد الحضري لحي الكيش

يتواجد حي الكيش الاوداية بالمدخل الشمالي لمدينة تمارة وهو من الأحياء التي تم تجزئتها منذ عقد السبعينات وشهد توسعات مستمرة، ولكنه لم يستفد من أي عملية تجديد حضري مما أدى إلى تدهور وضعيته العمرانية من أزقة وشبكة التطهير السائل وتجهيزات شبكة الكهرباء ذات التوتر المنخفض. وقد خصص له باعتبار موقعه الجغرافي محور خاص ببرنامج التأهيل الحضري لمدينة تمارة بتكلفة مالية بلغت 16 مليون درهم، وقد همت الأشغال :

-         تهيئة الأزقة

-        تزفيت الطرقات

-        تهيئة مراكن السيارات

-         تهيئة المساحات الخضراء

-        تجديد شبكة التطهير

-         تجديد شبكة الربط بالكهرباء

-         تأهيل شبكة الربط بالهاتف وخدمات الانترنت

تهيئة حي الوفاق

حي الوفاق من الأحياء التي تم تهيئتها في إطار اتفاقية شراكة مع مؤسسة العمران وقد استفاد في الفترة الانتدابية الحالية من عملية تجديد الشبكة الطرقية وممرات الراجلين وتأهيل شبكة الربط بالكهرباء.

التعليقات

أضف تعليقك