بكلفة 122 مليار سنتيم... جماعة طنجة تنجح في إرساء منظومة جديدة لتدبير النفايات

بكلفة 122 مليار سنتيم... جماعة طنجة تنجح في إرساء منظومة جديدة لتدبير النفايات
الخميس, 5. أغسطس 2021 - 18:01

نجحت جماعة طنجة، برئاسة محمد البشير العبدلاوي، عمدة المدينة، من إرساء منظومة جديدة ومندمجة لتدبير قطاع النفايات المنزلية والمماثلة لها، والتي كلفت 122 مليار سنتيم.

ووفق ما ورد في حصيلة الجماعة للفترة ما بين 2015 و2021، تضمن البرنامج إغلاق وتهيئة المطرح العشوائي مغوغة، بكلفة 15 مليار سنتيم، والذي سيتحول إلى منطقة خضراء على مساحة 20 هكتار، بشبكة تصريف مياه الأمطار، وبناء حواجز لتجميع المياه الملوثة ومنع تسربها إلى الفرشة المائة، وإنجاز شبكة خاصة بتجميع الليكسيفيا، وشبكة للتخلص من غاز الميتان.

كما شمل، بحسب المصدر ذاته، بناء واستغلال مركز تحويل النفايات النفايات المنزلية والمماثلة لها بعين مشلاوة، بكلفة 5 مليار سنتيم، حيث تم بناء مركز التحويل بكلفة 50 مليون درهم أي 5 مليارات سنتيم، وذلك بهدف تجويد خدمات جمع النفايات من مختلف أحياء المدينة وتقليص وقت تفريغها.

وتوقفت الجماعة في حصيلتها، عند مسألة الانخراط في مجموعة جماعات البوغاز والإسهام في استغلال مركز الطمر والتثمين بسكدلة، مشددة على أن الجماعة لم تترد في الانخراط الفعال في مشروع تهيئة وتجهيز مركز الطمر والتثمين بسكدلة، وذلك انسجاما مع السياسة الحكومية المعتمدة في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية.

وقالت، إنه تم بناء وتجهيز المستودعات الوسيطة، حيث قرر المكتب المسير تضمين العقود الجديدة لجمع النفايات المنزلية والمماثلة لها مقتضيات تلزم الشركتين ببناء 4 مستودعات وسيطة من أجل تحسين وترشيد جمع ونقل النفايات المنزلية والمماثلة لها.

في السياق ذاته، أوردت الحصيلة أنه تم بناء وتجهيز شركات التدبير المفوض لقطاع النظافة وحظيرة الآليات والمركبات، بكلفة 1 مليار درهم، حيث قرر المكتب المسير تضمين العقود الجديدة لجمع النفايات المنزلية والمماثلة لها مقتضيات تلزم الشركتين ببناء وتجهيز إدارة وحظيرة الآليات والمركبات الخاصة بشركات التدبير المفوض لقطاع جمع النفايات المنزلية والمماثلة لها، بما يحسن من شروط المشتغلين.

التعليقات

أضف تعليقك