الفاتحي: الأمم المتحدة أسقطت ادعاءات وجود جمهورية وهمية تمثل الصحراويين

الفاتحي: الأمم المتحدة أسقطت ادعاءات وجود جمهورية وهمية تمثل الصحراويين
الخميس, 14. أكتوبر 2021 - 13:21

أكد عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جدد في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية تأكيده بأن جبهة "البوليساريو" لا تمتلك المقومات الأساسية لتكون ممثلة بالأمم المتحدة وفقا لأحكام القانون الدولية، مضيفا أنه "بذلك تكون الأمم المتحدة قد أسقطت ادعاءات وجود جمهورية وهمية تمثل الصحراويين".

وأفاد الفاتحي، في تصريح لـpjd.ma، أن الجمهورية الوهمية تفتقد الى مقومات السيادة التي يحددها القانون الدولي من إقليم ونظام حكم وشعب، ولذا لا يمكنها أن تكون ممثلة بالأمم المتحدة ولا بأي منتدى دولي.

واعتبر أن "إشارة غوتيريش إلى تمثيل جبهة "البوليساريو" في نيويورك وليس في الأمم المتحدة فيه تنبيه قانوني مقصود على أن الجبهة وإن تعد طرفا في نزاع الصحراء فإن ذلك لا يمنحها الأهلية القانونية لتمثيل سكان الصحراء".

وتابع أن هذه الإشارة رد قانوني على الخطأ الذي سبق وأن ارتكبته محكمة العدل الأوروبية حينما قبلت فتح قضية اتفاق الصيد البحري و الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي، بل إنها أيضا خرجت عن موضوع الدعوى لتمنح "البوليساريو" صفة "التمثيل القانوني" على الرغم من أنها تنظيم غير منتخب ديموقراطيا يدعي تمثيل الصحراويين.

وأردف الفاتحي، "أعتقد أن ما أورده الأمين العام للأمم المتحدة يعد أفضل دفع قانوني للطعن في حكم محكمة العدل الأوروبية".

التعليقات

أضف تعليقك