الحليمي يكشف تحقيق حكومة العثماني نسبة نمو غير مسبوقة بلغت 7,2 بالمائة

الحليمي يكشف تحقيق حكومة العثماني نسبة نمو غير مسبوقة بلغت 7,2 بالمائة
الخميس, 20. يناير 2022 - 22:06

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أن المندوبية عدلت توقعاتها بخصوص معدل النمو الاقتصادي المسجل ببلادنا خلال 2021، موضحة أن هذا المعدل بلغ 7,2 بالمائة.
هذا الرقم غير المسبوق، لم يراهن عليه أحد، خاصة وأن معدلات النمو المتوقعة كانت تشير في أحسن الأحوال إلى نسبة نمو تتراوح بين 6 و6,8 بالمائة.
وذكر تقرير للمندوبية توصل pjd.ma بنسخة منه، أن القيمة المضافة للقطاع غير الفلاحي بلغت 5,6 بالمائة، و6,8 بالمائة للقطاع الثانوي، و5 بالمائة للقطاع الثالثي، كما بلغت الحقوق والرسوم الصافية من الإعلانات 6,5 بالمائة، مقابل 5,7 بالمائة للناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي.
وفي تفسيره لهذه الارقام، قال الحليمي إن الصناعة لعبت دورا كبيرا في هذا النمو المتسارع، مشيرا إلى أن العام الماضي كان استثنائيا من الناحية الزراعية، حيث سجلت بلادنا محصول حبوب جيد، فضلا عن أداء جيد لمحاصيل زراعية أخرى، مما أدى إلى زيادة القيمة المضافة للقطاع الأولي بنسبة 17.9 بالمائة.
وتوقف المسؤول العمومي في تصريح للجريدة الإلكترونية "medias24" عند عامل آخر، ويتعلق برفع القيود المرتبطة بمواجهة جائحة كورونا، والتقدم السريع في حملة التلقيح، مما أعاد التفاؤل بإمكانية عودة الحياة الاقتصادية إلى سابق عهدها، فضلا عن تخفيف القيود المرتبطة بالتنقل والحركة.
ونوه الحليمي بما تم القيام به خلال السنة الماضية بخصوص إدارة الميزانية العامة، قائلا إن هذه الإدارة كانت ذكية للغاية، حيث تم خفض العجز وتقديم مساعدات ودعم للشركات، معتبرا أن ما تم تحقيقه من نمو سيعالج تأثير ركود عام 2020، متوقعا تباطؤ النمو خلال السنة الجارية، والذي من المتوقع أن يبلغ 2,9 بالمائة.

التعليقات

أضف تعليقك