رباح تكشف مساهمة مؤسسة "تعاون العاصمة" في مشروع تمديد خط ترامواي2

رباح تكشف مساهمة مؤسسة "تعاون العاصمة" في مشروع تمديد خط ترامواي2
الأربعاء, 16. فبراير 2022 - 18:14

أكدت جهاد رباح، رئيسة لجنة النقل بمؤسسة التعاون بين جماعات "العاصمة" سابقا، إن إطلاق العمل  بالمحطات الجديدة لخط ترامواي2، الأربعاء 16 فبراير 2022، سيكون له أكبر الأثر على ساكنة الرباط وسلا وزوارهما، مشيرة إلى أن الخط الجديد بلغ طوله 7 كلم، منها 4,6 كلم بسلا و2,4 كلم بالرباط، وسيشمل 12 محطة جديدة، من بينها 8 بسلا و4 بالرباط.
وأضافت رباح في حديث لـ Pjd.ma أنه في عام 2017 وُقعت اتفاقية ما بين وزارة الداخلية والولاية ووكالة أبي رقراق ومؤسسة التعاون بين جماعات العاصمة، بهدف تمويل المشروع، موضحة أن كلفته تفوق 1.6 مليار درهم، نصفها عبارة قرض ونصفها من تمويل ذاتي مقسم على الشركاء.
وذكرت المتحدثة ذاتها أن مؤسسة "العاصمة" ساهمت بـ 180 مليون درهم، إضافة إلى أنها من تقدمت بطلب الحصول على قرض من صندوق التجهيز الجماعي، فيما قامت كل من جماعتي الرباط وسلا بتوفير الوعاء العقاري بخصوص المشروع.
وأشارت رباح إلى أن خط الطرام انطلق حين كانت خدمة النقل بواسطة الحافلات في حالة سيئة، مما جعل الإقبال على الطرامواي جد كبير، ولأن كلفة إنجاز هذا المشروع كانت مرتفعة، تقول المسؤولة الجماعية السابقة، لم يكن هناك تعميم لخط الطرامواي إلى مناطق أخرى.
واليوم، تردف رباح، تم الاشتغال على تمديد الخط الثاني ليصل إلى يعقوب المنصور والقرية، وهي مناطق تتميز بكثافة سكانية كبيرة، ولذلك، وفق المتحدثة ذاتها، سيكون لتمديد خط الطرامواي أهمية بالغة للساكنة، مذكرة بأن المؤسسة اشتغلت من قبل لأجل إيصال الطرامواي إلى تمارة وتكنوبوليس، لكن لم يتم الحسم في مسارات هذا التمديد الثالث، تقول رباح.

التعليقات

أضف تعليقك